تظاهرة لجماعة الاخوان المسلمين في عمان في 2011 للمطالبة باصلاحات اقتصادية وسياسية

هيومن رايتس ووتش تنتقد الاردن لسجنه قياديا في الاخوان المسلمين انتقد الامارات

انتقدت منظمة هيومن رايتس ووتش الخميس الاردن اثر الحكم بالسجن الصادر بحق نائب المراقب العام لجماعة الاخوان المسلمين زكي بني ارشيد بعد انتقاده دولة الامارات، مؤكدة ان "الاردن غير ملتزم بانهاء محاكمات حرية التعبير".

واعتبرت المنظمة الاميركية المدافعة عن حقوق الانسان، في بيان تلقت فرانس برس نسخة عنه، ان الحكم على بني ارشيد بالسجن عام ونصف لتوجيهه انتقادات شديدة اللهجة لدولة الامارات اثر ادراجها الاخوان المسلمين على قائمة التنظيمات الارهابية، يشكل انتهاكا لحرية التعبير.

وقالت ان "الحكم على بني ارشيد بالسجن (...) يبرز ان الأردن غير ملتزم بتنفيذ وعوده المتعلقة بإنهاء محاكمات حرية التعبير".

واضافت ان تعديلات دستور الاردن لعام 2011 كرست "حق كل أردني في ان يعرب بحرية عن رأيه في القول والكتابة، لكن المشرعين لم يلغوا اي تشريعات او محاكمات فيها انتهاك لحق المواطنين في حرية التعبير".

ونقل البيان عن سارة ليا واتسون، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة، قولها انه "يتعين على الأردن الكف عن استخدام قانون الإرهاب لمحاكمة مواطنيه فقط لأنهم انتقدوا قادة دول أجنبية".

واضافت ان"المسؤولين سيقولون انهم احترموا سلامة الإجراءات في قضية بني ارشيد، لكن المشكلة تكمن في القانون غير العادل".

واشارت المنظمة الى ان "التعليق الذي نشره بني ارشيد على موقع فيسبوك ليس فيه أي دعوة للعنف وهو فقط يتهم الإمارات بالتواطؤ مع اسرائيل (...) وبانها تلعب دور الشرطي الأمريكي وتقف وراء جميع الأعمال الإرهابية التي تستهدف الأمة العربية، وتدعم الانقلابات".

وحكمت محكمة امن الدولة الاحد الماضي على بني ارشيد (57 عاما) بالسجن عام ونصف بعد ادانته بتهمة "القيام باعمال من شانها ان تعرض المملكة لتعكير صلاتها وصفو علاقتها بدولة اجنبية".

ودان حزب جبهة العمل الإسلامي، الذراع السياسية للاخوان المسلمين وابرز احزاب المعارضة في البلاد، في بيان قرار المحكمة واعتبره "استهداف سياسي واضح" مضيفا ان ما قام به بني إرشيد "يقع تحت بند حرية التعبير".

واوقف بني ارشيد في 20 تشرين ثاني/نوفمبر الماضي اثر انتقاده دولة الامارات بعد نشرها قائمة التنظيمات الارهابية ووصفها بأنها "الراعي الأول للارهاب".

ونشرت الامارات في 15 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي قائمة تضم 83 مجموعة صنفتها على انها ارهابية، ضمنها تنظيم "الدولة الاسلامية" المتطرف و جماعة الاخوان المسلمين وتنظيم القاعدة والحوثيون في اليمن.

 

×