شعار الاتحاد الاوروبي

مساعدة بـ 212 مليون يورو من الاتحاد الاوروبي للفلسطينيين

اعلن الاتحاد الاوروبي الثلاثاء انه دفع قسما كبيرا من مساعدته السنوية للسلطة الفلسطينية بلغ 212 مليون يورو، وجدد الدعوة الى قيام تعايش سلمي بين اسرائيل والدولة الفلسطينية المنشودة.

وقال الاتحاد الاوروبي في بيان ان هذا المبلغ سيستخدم لدفع رواتب موظفي السلطة الفلسطينية وايضا تمويل نشاطات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا). كما سيتيح "تقديم الخدمات الاساسية للفلسطينيين في مجالات التربية والصحة".

وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني بحسب ما نقل عنها البيان "ان وجود سلطة فلسطينية فاعلة وملتزمة بالحل السلمي للنزاع بعيدا من العنف هو عنصر اساسي في عملية السلام في الشرق الاوسط التي تهدف الى ايجاد حل قائم على تعايش بين دولتين".

وكانت الامم المتحدة اطلقت مع الجامعة العربية في السادس من شباط/فبراير دعوة ملحة الى الممولين لتسريع دفع المساعدات الموعودة لسكان غزة "لتجنب تفاقم اضافي للوضع الانساني الصعب اصلا".

وكان المجتمع الدولي وعد في تشرين الاول/اكتوبر 2014 خلال اجتماع في القاهرة بتقديم مساعدة بقيمة 5،4 مليارات دولار للفلسطينيين نصفها لاعادة اعمار قطاع غزة الذي طاوله دمار كبير نتيجة القصف الاسرائيلي الصيف الماضي.

ويعتبر الاتحاد الاوروبي من ابرز المانحين للسلطة الفلسطينية وتبلغ مساعدته نحو 300 مليون يورو سنويا يذهب قسم منها الى مخيمات في الاردن وسوريا ولبنان.

وتساهم هذه المبالغ في تأمين مساعدات اجتماعية وعناية طبية ومعاشات تقاعد لاشخاص يعيشون في الاراضي الفلسطينية.

 

×