صورة ارشيفية لمسلحين من حركة بوكو حرام يتوسطهم زعيم الحركة ابو بكر شيكاو

تشاد تبدأ مناورات عسكرية بدعم امريكي مع الاستعداد لبوكو حرام

بدأت تشاد مناورات عسكرية مناهضة للارهاب بدعم من الولايات المتحدة اليوم الاثنين بمشاركة 1300 جندي من 28 دولة افريقية وغربية وصفت بأنها استعداد لهجوم ضد جماعة بوكو حرام الاسلامية النيجيرية المتشددة.

وتبدأ مناورات "فلينتلوك" التي تشارك فيها الجزائر وتونس في حين تعد تشاد واربع دول مجاورة قوة مهام للتصدي لبوكو حرام التي تمثل أكبر تهديد أمني لنيجيريا أكبر منتج للطاقة في أفريقيا كما انها مصدر قلق متزايد للدول المجاورة.

وقتلت بوكو حرام عشرة آلاف شخص العام الماضي في حملتها لاقامة دولة اسلامية في شمال نيجيريا.

وصعدت الجماعة المتشددة التي تتمركز على مسافة اقل من 100 كيلومتر من العاصمة التشادية نجامينا الهجمات عبر الحدود في الاسابيع القليلة الماضية في منطقة بحيرة تشاد التي تلتقي عندها حدود نيجيريا وتشاد والكاميرون والنيجر.

ونفذت الجماعة هجوما على معسكر للجيش الكاميروني اليوم الاثنين.

وتهدف مناورات فلينتلوك السنوية التي بدأت عام 2005 إلى تحسين التعاون العسكري عبر الحدود في حزام الساحل الافريقي القاحل وهي منطقة تمثل مرتعا لاسلاميين محليين ومرتبطين بالقاعدة ومسلحين انفصاليين وعصابات تهريب.

وتعرضت تشاد لأول هجوم دام معروف من بوكو حرام الأسبوع الماضي فيما بدا أنه ضربة انتقامية بعدما نشرت قوات لمهاجمة مقاتلي الجماعة الاسلامية في بلدة جمبارو النيجيرية الحدودية.

وقال البريجادير جنرال التشادي زكريا نجوبونج مدير المناورات في كلمة لدى بدء التدريبات "يحدث هذا التدريب في اطار اقليمي مع قضايا امنية رئيسية يمثلها الارهابيون وخاصة بوكو حرام."

واضاف "هذا التدريب يمكن اعتباره الى حد كبير تجهيزا لتمكين قواتنا الخاصة من تعلم تقنيات في الحرب ضد الارهاب."

وسيشارك أكثر من 250 جنديا أمريكيا في المناورات. وقال متحدث عسكري أمريكي إن أهداف التدريبات تشمل تبادل معلومات المخابرات والتدريب على الدوريات وتقنيات الحياة في الصحراء والعمليات المحمولة جوا والرماية.

واضاف أنه في مسعى لتحسين الاتصالات بين الجيوش الاقليمية سيترك الجيش الأمريكي وراءه معدات اتصالات بعد انتهاء المناورات يوم التاسع من مارس آذار.

وتشمل الدول المشاركة في المناورات الجزائر وبوركينا فاسو والكاميرون وتشاد ومالي وموريتانيا والنيجر ونيجيريا والسنغال وتونس.

 

×