صورة ارشيفية للدخان المتصاعد جراء الاشتباكات في مدينة بنغازي

الجزائر وإيطاليا تدعمان الحل السياسي للأزمة الليبية

اتفقت الجزائر وإيطاليا على أن حل النزاع في ليبيا يمر عبر تعزيز مسار المصالحة الوطنية وتشجيع مشاركة جميع الأطراف من أجل التوصل إلى حل سياسي.

وقال رمطان لعمامرة وزير الخارجية الجزائري في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإيطالي باولو جانتيلينو اليوم الاثنين بالجزائر، إن بلاده وإيطاليا متفقتان تماما على ضرورة التوصل إلى حل سلمي وتوافقي للأزمة الليبية.

وأضاف :"نحن على توافق تام في سعينا للبحث عن حل سلمي توافقي يضم جميع الاطراف الليبية يستثنى منه الجماعات الإرهابية المعروفة والتي حددها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".

وأشار لعمامرة إلى ضرورة دعم جهود المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، بيرناردينو ليون، من قبل ذوي الإرادات الحسنة في العالم وفي ليبيا خصوصا.

من جهته، أكد وزير الخارجية الإيطالي أن بلاده والجزائر مقتنعتان بأن الحل في ليبيا لا يكمن لا في تقسيم البلاد ولا في الحل العسكري، مشددا على ضرورة تشجيع مسار المصالحة بين مختلف الأطراف.

ولفت جانتيلينو إلى أن الجزائر وإيطاليا تدعمان عمل مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا "الذي أحرز نتائج مهمة"، مشيرا إلى أنهما يعملان من أجل المساعدة على تحقيق وتعزيز هذه النتائج وتشجيع الجهات التي لم تشارك حتى الآن في مسار المصالحة الوطنية على الانخراط فيه.

 

×