جنود عراقيين

واشنطن تقدم 250 عربة مدرعة مضادة للعبوات الناسفة الى العراق

قدمت الولايات المتحدة 250 عربة مدرعة مضادة للعبوات الناسفة من طراز "ام راب" الى الجيش العراقي لاستخدامها في المعارك ضد تنظيم الدولة الاسلامية، بحسب ما اعلنت السفارة الاميركية في بغداد الثلاثاء.

وجاء في بيان للسفارة تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه "دعما للقوات الامنية العراقية، قدمت الولايات المتحدة 250 عربة مدرعة مضادة للالغام الى الحكومة العراقية".

وقال السفير ستيوارت جونز، بحسب البيان، ان "التهديد الاول للقوات الامنية العراقية هو العبوات الناسفة المزروعة على جنب الطرق (...) هذه العربات توفر حماية اضافية من المتفجرات والالغام" للقوات العراقية.

اضاف "هذه العربات ستنقذ حياة عراقيين، وتساعد القوات الامنية العراقية في الانتصار ضد داعش"، وهو الاسم الذي يعرف به التنظيم.

وفي حين لم يحدد البيان كلفة هذه العربات او ما اذا كانت القوات العراقية قد تسلمتها، اشار الى ان الولايات المتحدة قدمت ما قيمته 300 مليون دولار من الاسلحة والمعدات العسكرية والتدريب للعراق خلال العام 2014.

وتشمل المعدات 12 الف سترة مضادة للرصاص وخوذات وعدة طبية، اضافة الى 1500 صاروخ من نوع "هلفاير" وآلاف القذائف (دبابات ومدافع الهاون) وملايين الطلقات الرشاشة.

كما من المقرر ان تقدم واشنطن 10 آلاف بندقية رشاشة من نوع "ام 16-آي 2" الى الجيش العراقي في الاشهر الاولى من سنة 2015.

وتقود واشنطن منذ آب/اغسطس تحالفا دوليا ينفذ غارات جوية ضد تنظيم الدولة الاسلامية في العراق. ووسع التحالف نطاق غاراته في ايلول/سبتمبر، لتشمل مناطق سيطرة التنظيم في سوريا المجاورة.

كما يقوم عسكريون من التحالف، لا سيما من الولايات المتحدة، بتدريب القوات الامنية العراقية على القتال لاستعادة المناطق التي سيطر عليها التنظيم اثر هجوم كاسح شنه في العراق في حزيران/يونيو.

 

×