رئيس الحكومة اللبناني الاسبق عمر كرامي

وفاة رئيس الحكومة اللبناني الاسبق عمر كرامي

توفي فجر الخميس رئيس الحكومة اللبناني السابق عمر كرامي احد السياسيين الذين عاصروا احداثا بارزة في تاريخ لبنان الحديث، عن ثمانين عاما نتيجة مضاعفات مرض السرطان.

واعلنت عائلة الراحل في بيان صدر صباح اليوم "بكثير من التسليم بمشيئة الله عز وجل، وبكثير من الأسى على لوعة الفراق، تنعي لكم عائلة كرامي فقيدها وكبيرها دولة الرئيس عمر عبد الحميد كرامي، الذي وافته المنية اليوم".

وبدات حالة عمر كرامي الصحية بالتدهور منذ حوالى سنتين. وكان نقل الى المستشفى منذ شهر ودخل، بحسب اوساط قريبة منه، في شبه غيبوبة منذ ايام.

ولد عمر كرامي الذي ينقسم اللبنانيون بشكل حاد حول شخصه وخطه السياسي، في السابع من ايلول/سبتمبر1934 في مدينة طرابلس في شمال لبنان.

دخل ميدان السياسة بعد اغتيال شقيقه رشيد كرامي، رئيس الحكومة الاسبق، في عز الحرب الاهلية اللبنانية (1975-1990). وسقطت الحكومتان اللتان تراسهما في المرتين تحت ضغط الشارع، وكان آخرها في 2005 بعد توجيه اصابع الاتهام الى دمشق باغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري، وتصنيف كرامي كرجل سوريا في لبنان آنذاك.

عمر كرامي هو نجل عبد الحميد كرامي، احد رجال الاستقلال اللبناني.

وهو متزوج من مريم قبطان ولهما أربعة أولاد، أحدهم فيصل كرامي وزير الشباب والرياضة السابق.

واعلنت عائلته ان جثمانه سينقل غدا الجمعة في الصباح الباكر من مستشفى الجامعة الاميركية في بيروت الى مسقط رأسه في طرابلس، ويشيع ظهرا في مأتم رسمي.