مقاتل من سرايا القدس في خان يونس

قصف جوي إسرائيلي لجنوب قطاع غزة

شنت طائرات حربية اسرائيلية ليل الجمعة-السبت، للمرة الاولى منذ التهدئة في اغسطس، غارات على جنوب قطاع غزة من دون ان تسفر عن اصابات بحسب شهود عيان ووزارة الصحة في غزة.

وقال شهود ان "طائرات اف 16 اسرائيلية اطلقت ثلاثة صواريخ على شرق مدينة خان يونس" جنوب قطاع غزة.

واوضحت وزارة الصحة في غزة ان ايا من هذه الغارات لم يسفر عن اصابات.

تأتي هذه الغارات بعدما اعلنت الشرطة الاسرائيلية الجمعة ان صاروخا اطلق من قطاع غزة سقط في ارض خلاء جنوب اسرائيل من دون التسبب باصابات او اضرار.

ولم تعلن اي مجموعة فلسطينية مسؤوليتها عن اطلاق هذا الصاروخ.

من جهته، اكد الجيش الاسرائيلي ان هذه الهجمات استهدفت "بنى تحتية لحركة حماس" التي لم تعلن انها وراء اطلاق الصاروخ. لكن اسرائيل تحملها مسؤولية اي اطلاق نار من غزة.

وقال المتحدث باسم الجيش اللفتنانت كولونيل بيتر ليرنر في بيان ان "منظمة حماس الارهابية مسؤولة عن هجوم اليوم (السبت) ضد اسرائيل وينبغي ان تحاسب عليه".

من جانبه، قال وزير الدفاع موشيه يعالون ان الغارة استهدفت ورشة للاسمنت المستخدم في اعادة بناء الانفاق التي هدم الجيش الاسرائيلي عددا كبيرا منها خلال الحرب الاخيرة على غزة.

وقال يعالون ان الغارة "رسالة لا لبس فيها الى حماس باننا لن نتهاون مع عودة الاطلاق العشوائي (للصواريخ) على مواطنينا"، في حين قال رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ان اسرائيل لن تسمح "باطلاق اي صاروخ على اراضيها"، محملا حماس "تبعات" اي تصعيد جديد.

ويعد هذا الهجوم الجوي الاسرائيلي الاول منذ اعلان التهدئة بين الفلسطينيين واسرائيل في 26 اغسطس الماضي، بعد الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة التي استمرت اكثر من خمسين يوما مخلفة 2143 قتيلا فلسطينيا معظمهم من المدنيين و71 قتيلا في الجانب الاسرائيلي غالبيتهم الساحقة من العسكريين.

والصاروخ الذي اعلنت الشرطة الاسرائيلية اطلاقه هو الثالث الذي يطلق من غزة منذ الهدنة.

وأكد نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية ان الغارات "اختراق خطير لاتفاق وقف إطلاق النار، الذي ترعاه مصر"، موضحا ان الغارات استهدفت أراضي خالية غربي محافظة خان يونس جنوب القطاع.

ودعا هنية خلال حديث للصحفيين "مصر للتحرك بشكل عاجل لإلزام إسرائيل باتفاق وقف اطلاق النار الموقع بين المقاومة والاحتلال، وعدم السماح للاحتلال بتكرار الخرق الكبير في التهدئة الذي وقع ليلة أمس".

وشدد على أن "الشعب الفلسطيني صامد، ولا يمكن أن ترهبه مثل هذه الأعمال الوحشية، وأن النصر الذي حقق في العصف المأكول سنحميه ونحافظ عليه".

والسبت اطلقت البحرية الاسرائيلية طلقات تحذيرية في جنوب وشمال غزة على مراكب صيد قالت انها تجاوزت المنطقة التي تسمح لها اسرائيل بالتحرك فيها والتي لا تتجاوز ستة اميال من الشاطىء.

وقالت متحدثة عسكرية لفرانس برس ان المراكب تراجعت.

 

×