طائرة اباتشي

مصدر عسكري مصري: امريكا تماطل في تسليم طائرات الاباتشي للقاهرة

كشف مصدر عسكرى مصري أن القاهرة لم تتسلم حتى الآن طائرات الأباتشى العشر التى كان من المقرر أن تصل خلال الشهور الماضية من الولايات المتحدة.

وأضاف المصدر،الذي لم يذكر اسمه، لصحيفة "المصرى اليوم" الصادرة اليوم السبت أن واشنطن تماطل فى تسليم هذه الطائرات إلى مصر بسبب وجود صراع سياسى بين الجمهوريين والديمقراطيين حول الملف المصرى، والموقف من ثورة 30 يونيو، وآليات إدارة العلاقات مع القاهرة.

وأوضح أن الولايات المتحدة لم تقدم تفسيرًا واضحًا لمصر حول سبب المماطلة فى تسليم هذه الطائرات، لافتاً إلى أن من بين الاحتمالات المطروحة انتظار واشنطن إتمام جميع الاستحقاقات الدستورية بعد انتخابات مجلس النواب المقبل.

واستبعد المصدر تأثر القوات الجوية بتأخر تسليم الطائرات، مؤكدا أن القوات المسلحة المصرية لم ولن تتأثر، من ذلك وأن لديها بدائل كثيرة ومتعددة لطائرات الأباتشى، وما تمتلكه مصر من طائرات عسكرية يكفى حاجة القوات المسلحة، مشيرًا إلى أن مصر تتمسك بسياسة تنويع مصادر السلاح لكى لا تحدث مشكلة فى أى موقف مشابه لما يحدث الآن.

غير ان المصدر اكد فى الوقت نفسه أن العلاقات بين مصر والولايات المتحدة علاقات استراتيجية لا يمكن أن تتأثر كثيراً بمواقف الأحزاب السياسية هناك، مشددًا على حاجة الولايات المتحدة إلى مصر كمحور استراتيجى فى الشرق الأوسط ودولة كبيرة لها دور فاعل فى المنطقة.

كانت وزارة الدفاع الأمريكية ( البنتاجون) قد اعلنت في شهر ايلول 'سبتمبر الماضي ان وزير الدفاع الامريكي انذاك "تشاك هاجل" ابلغ في اتصال هاتفي نظيره المصري الفريق أول صدقي صبحي، اعتزام الولايات المتحدة تسليم عشرة طائرات أباتشي الهجومية لمصر وذلك دعما لجهودها في مكافحة الإرهاب. يشار الى أن الولايات المتحدة قد قررت في نيسان'ابريل الماضي رفع حظر تسليم طائرات الاباتشي لمصر عقب فرضه بعد عزل الرئيس الاسبق محمد مرسي في تموز'يوليو عام 2013.

 

×