تظاهرة لجماعة الإخوان المسلمين في عمان في 2011 للمطالبة بإصلاحات إقتصادية وسياسية

بدء محاكمة نائب مراقب عام جماعة الإخوان المسلمين في الأردن لإنتقاده الإمارات

بدأت محكمة امن الدولة الاردنية الخميس محاكمة نائب مراقب عام جماعة الاخوان المسلمين في الاردن الموقوف منذ نحو شهر اثر انتقاده الامارات لنشرها قائمة للارهاب.

وعقدت المحكمة جلستها الأولى للنظر في القضية فيما ظهر زكي بني ارشيد نائب المراقب العام لجماعة الاخوان في الاردن في قفص الاتهام مرتديا زي السجن الازرق.

وقال بني ارشيد (57 عاما) في بداية الجلسة "ارفض المحاكمة وحضوري امام محكمة امن الدولة جاء خلافا لرغبتي وقناعتي، هذه محكمة غير مختصة للنظر في التهمة الموجهة لي".

واضاف ان "المحكمة شكلا ومضمونا مخالفة للدستور (...) التهمة من اختصاص قانون المطبوعات والنشر وهو صاحب الولاية كوني نشرت كلامي على صفحتي بموقع فيسبوك".

واعتبر بني ارشيد ان "كل الاجراءات (الضبط والتوقيف والمحاكمة)غير دستورية وباطلة، اطالب بالغاء المحاكمة ورد اعتباري".

ويواجه القيادي الاسلامي تهمة "القيام باعمال من شانها تعكير صفو علاقات المملكة بدولة أجنبية".

وطعن محاموه في اختصاص محكمة امن الدولة في النظر في القضية، فيما رد المدعي العام بأن "التهمة المسندة هي ضمن الجرائم الواقعة تحت قانون منع الارهاب ومن اختصاص المحكمة".

وقررت المحكمة عقد جلسة جديدة لمتابعة النظر في القضية الاثنين المقبل.

واوقف بني ارشيد في 20 نوفمبر الماضي اثر انتقاده الامارات عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" لنشرها قائمة الارهاب ووصفها بأنها "الراعي الأول للارهاب".

وكتب حينها ان "الامارات تقوم بدور شرطي اميركي في المنطقة وبأقذر الادوار الوظيفية خدمة للمشروع الصهيوني الماسوني وتقف خلف كل اعمال التخريب والتدمير لمشروع الامة وتتآمر على قضايا الامة وضد حركات التحرر الوطني وتدعم الانقلابات وتتبنى تمويل حركات التجسس والاغتراب فهذه القيادة هي الخلايا السرطانية في جسم الأمة العربية".

واضاف أن "الأجندة الإماراتية تتناقض مع اهداف الامة العربية ويجب طردها من مجلس التعاون الخليجي والجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي ووضع حد لاستنزاف الأمة وخيراتها".

ونشرت الامارات الشهر الماضي قائمة تضم 83 مجموعة صنفتها على انها ارهابية، ومن ضمنها تنظيم "الدولة الاسلامية" المتطرف والاخوان المسلمون وتنظيم القاعدة والحوثيون في اليمن.

وضمت القائمة الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الذي يرأسه الشيخ يوسف القرضاوي الداعية المدافع عن الاخوان المسلمين.

 

×