حشود امام مرقد الامام الحسين في كربلاء

العراق: قتيل في سقوط قذائف هاون على غرب كربلاء

قتل شخص واصيب اربعة بجروح في سقوط قذائف هاون بعيد منتصف ليل الخميس الجمعة على غرب مدينة كربلاء المقدسة في جنوب العراق، التي يزورها ملايين الشيعة لاحياء ذكرى اربعين الامام الحسين التي تصادف السبت، بحسب مصادر امنية وطبية.

وقال ضابط برتبة عقيد في الشرطة لوكالة فرانس برس "قتل شخص وجرح اربعة آخرون في سقوط تسع قذائف هاون قرابة الساعة 00:30 (21:30 ليل الخميس) في المنطقة الغربية من مدينة كربلاء".

وبحسب المصدر، سقطت القذائف في منطقة سوق البصرة على بعد نحو 7 كلم من مركز مدينة كربلاء حيث مرقد الامام الحسين واخيه الامام العباس.

 واوضح الضابط ان الضحايا هم من سكان المنطقة، وليسوا من الزوار الشيعة الذين يتدفقون الى كربلاء لاحياء ذكرى الاربعين.

واكد مصدر طبي في كربلاء حصيلة الضحايا.

وتشهد كربلاء تدفق حشود كبيرة من الزوار لاحياء الذكرى السبت التي تاتي بعد اشهر من سيطرة تنظيم "الدولة الاسلامية" على مناطق واسعة في العراق اثر هجوم كاسح شنه في حزيران/يونيو، وتوعد بمواصلة "الزحف" نحو بغداد وكربلاء.

وقال وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي خلال زيارته كربلاء الخميس "بلغ عدد الزوار العرب والاجانب اربعة ملايين ونصف مليون من ستين جنسية، واغلبهم من الايرانيين، فيما وصل عدد الزوار العراقيين حتى اليوم الى 13 مليونا".

وقال محافظ كربلاء عقيل الطريحي ان زيارة هذا العام هي "الاكبر"، مضيفا انها "استثنائية كون الزائرين اعتبروها تحديا لعصابات داعش الارهابية"، في اشارة الى الاسم المختصر الذي يعرف به التنظيم.

وبدأ الملايين من الشيعة منذ ايام التدفق نحو كربلاء لزيارة مرقد الامام الحسين، ثالث الائمة المعصومين، واخيه الامام العباس. وتنفذ السلطات اجراءات امنية مشددة خلال هذه الفترة، تشمل اغلاق العديد من الطرق في العاصمة، ومنع السيارات من عبور طريق بغداد كربلاء.

وغالبا ما تعرض الشيعة خلال احياء مناسباتهم الدينية في الاعوام الماضية لتفجيرات وهجمات ادت الى مقتل العشرات. الا انه لم تسجل اعتداءات تذكر هذه السنة خلال عاشوراء التي تجسد ذكرى مقتل الامام الحسين وعدد من افراد عائلته على يد جيش الخليفة الاموي يزيد بن معاوية في العام 680.

 

×