صورة ارشيفية

نتنياهو يلتقي كيري في روما الإثنين

قالت صحيفة إسرائيلية، إن رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، سيغادر يوم الإثنين المقبل، إلى العاصمة الايطالية روما، للقاء وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري .

وبحسب ما ذكرته صحيفة "هآرتس" العبرية، فإن "الرحلة غير المخططة مسبقاً، تهدف إلى تنسيق الخطوات، عشية تصويت سيجرى في مجلس الأمن الدولي بعد أسبوعين حول مشروع قرار فلسطيني يدعو إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية في نهاية 2016".

وكان مسؤولون فلسطينيون أكدوا عزمهم طرح مشروع القرار الفلسطيني-العربي، والداعي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية حتى موعد أقصاه نوفمبر/تشرين الثاني 2016، أمام مجلس الأمن الدولي قبل نهاية الشهر الجاري.

وقد أشار أكثر من مسؤول فلسطيني إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية رفضت المسعى الفلسطيني-العربي، وأنها لوحت باستخدام حق النقض (الفيتو) ضد مشروع القرار.

ونقلت "هآرتس" عن مسؤول إسرائيلي لم تحدد اسمه، قوله إن "كيري بادر إلى هذا الاجتماع مع نتنياهو في روما، ومن المتوقع أن يستمر عدة ساعات ".

وأضاف المسؤول الإسرائيلي "كيري معني بالاستماع إلى موقف نتنياهو بشأن مشروع القرار الفلسطيني، وأيضاً مشروع قرار آخر تعمل عليه أوروبا، وليس من الواضح إذا ما كان كيري ينوي تقديم أفكار لخطوات أمريكية بديلة".

وتعمل فرنسا-العضو الدائم في مجلس الأمن- بالتعاون مع عدد من الدول الأوروبية، حالياً، على صياعة مشروع قرار بشأن الصراع الفلسطيني-الاسرائيلي، يكون بديلاً عن المشروع الآخر، بحسب مسؤولين فلسطينيين، في وقت لم يعلن فيه عن فحوى المشروع الفرنسي.

 

×