مطار طرابلس

مصر تفرض قيوداً على السفر إلى تركيا و ليبيا

فرضت مصر قيودا على سفر مواطنيها الى تركيا وليبيا، بحسب ما أكد لفرانس برس مسؤول امني موضحا ان هذا الاجراء يستهدف منع التجنيد للتنظيمات الجهادية.

وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه لفرانس برس ان "المسافرين المصريين الذكور الذين تراوح اعمارهم بين 18 و40 سنة والراغبين في السفر الى تركيا او ليبيا يتعين عليهم الحصول على تصريح مسبق بالسفر من مصلحة الجوازات والجنسية" التابعة لوزارة الداخلية.

واوضح ان الهدف من هذا الاجراء الذي بدأ تطبيقه في الثالث من ديسمبر الجاري هو "منع تجنيد الشباب المصري في مجموعات ارهابية وخصوصا تنظيم الدولة الاسلامية".

ويستخدم الجهاديون الراغبون في الانضمام الى تنظيم الدولة الاسلامية الحدود التركية للعبور الى سوريا. ويوجد على الاقل 20 الف مقاتل اجنبي في صفوف هذا التنظيم، بحسب وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية.

اما ليبيا فهي غارقة في الفوضي وتتنازع فيها الميليشيات منذ اسقاط الرئيس الليبي معمر القذافي في العام 2011.

واعلن تنظيم انصار بيت المقدس، الذي يتخذ من شمال سيناء قاعدة له ويستهدف قوات الجيش والشرطة المصرية، البيعة لتنظيم الدولة الاسلامية في نوفمبر الماضي.

ويؤكد الجهاديون المصريون ومنهم جماعة انصار بيت المقدس انهم يهاجمون الجيش والشرطة ردا على قمع انصار الرئيس الاسلامي محمد مرسي بعد اطاحته في يوليو 2013 الذي اوقع 140 قتيلا على الاقل وشمل توقيف اكثر من 15 الفا.

ومنذ اطاحة مرسي قتل مئات من افراد الشرطة والجيش في هجمات اعلنت جماعة انصار بيت المقدس مسؤوليتها عن اكثرها دموية.

 

×