خالد مشعل

وفد من حركة حماس يزور طهران

وصل وفد من حركة حماس الفلسطينية التي تسيطر على قطاع غزة، الى طهران الاثنين لمقابلة مسؤولين ايرانيين، كما ذكرت وسائل الاعلام المحلية.

وقالت وكالة تسنيم للانباء ان الوفد بقيادة محمد نصر عضو المكتب السياسي لحماس، ويضم ايضا اسامة حمدان المكلف الشؤون الدولية اضافة الى ممثل الحركة في ايران خالد القدومي.

ولم تعط وسائل الاعلام الايرانية تفاصيل حول برنامج او مدة هذه الزيارة.

ووصول الوفد يفتح "صفحة جديدة" في العلاقات بين حماس وايران، كما راى امير موسوي رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية والعلاقات الدولية ومقره طهران.

واضاف على موقع الانترنت لصحيفة "الرسالة" الفلسطينية المرتبطة بحماس ان الوفد يحضر ايضا لزيارة قد يقوم بها الى ايران رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل الذي يعيش في المنفى في قطر.

والعلاقات بين حماس وايران متوترة منذ بداية النزاع السوري في اذار/مارس 2011. وقطع خالد مشعل مع نظام دمشق حيث كان مقره سابقا، بينما بقيت طهران ابرز حليف اقليمي للرئيس السوري بشار الاسد.

واعلن مشعل في مقابلة حصرية مع وكالة فرانس برس في الدوحة في اب/اغسطس انه حصلت في السنوات الاخيرة بعض الاختلافات وخصوصا حول الملف السوري لكن العلاقات بقيت قائمة مع طهران.

واضاف ان ما يوحد ايران وحركة حماس هو المعركة المشتركة ضد الاحتلال الاسرائيلي.

وايران التي لا تعترف بوجود اسرائيل، تزود المقاتلين الفلسطينيين في حركتي حماس والجهاد الاسلامي بالتكنولوجيا الضرورية لصنع صواريخ تستخدم لضرب المدن الاسرائيلية من قطاع غزة.

وفي نهاية تموز/يوليو وخلال الهجوم الاسرائيلي على غزة الذي اوقع قرابة 2200 قتيل فلسطيني و73 قتيلا اسرائيليا، دعا المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية في ايران اية الله علي خامنئي الفلسطينيين الى "مواصلة الكفاح المسلح وتوسيعه الى الضفة الغربية".

 

×