رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو

نتانياهو: "صوت" إسرائيل منع التوصل إلى إتفاق سيء بشأن برنامج إيران النووي

قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ان اسرائيل قامت بدور رئيسي في منع التوصل الى اتفاق مع ايران حول كبح نشاطات برنامجها النووي الشهر الماضي.

وقال في كلمة مسجلة لمنتدى سابان الفكري في واشنطن ان الاتفاق كان من شأنه "بشكل فعال ان يترك ايران على عتبة ان تصبح قوة نووية".

واضاف انه "رغم ان اسرائيل ليست جزءا من مجموعة 5+1 إلا ان صوتنا ومخاوفنا لعبت دورا حاسما في منع التوصل الى اتفاق سيء".

ومددت القوى الكبرى المعروفة بمجموعة 5+1 الجهود لوقف ايران من تطوير سلاح نووي، مهلة التوصل الى اتفاق نهائي حول برنامج ايران النووي حتى 30 يونيو 2015 بعد فشلها في التوصل الى الاتفاق في 24 نوفمبر.

ووصف نتانياهو ايران بانها "اكبر تحد على الامن القومي نواجهه"، وقال ان على اسرائيل وحلفائها "استغلال الوقت المتوفر لزيادة الضغط على ايران لتفكيك قدراتها للاسلحة النووية".

وانتقدت اسرائيل علنا الجهود التي تقودها الولايات المتحدة للتوصل الى اتفاق بشان برنامج ايران النووي، محذرة من ان الادارة الاميركية مخدوعة بالوجه الجديد الاكثر اعتدالا للقيادة الايرانية.

وقال نتانياهو ان هدف اسرائيل الان هو العمل من اجل التوصل الى اتفاق يؤدي الى تفكيك جميع قدرات طهران من الاسلحة.

الا ان وزير الخارجية الاميركي جون كيري اكد في كلمة في المنتدى تلت كلمة نتانياهو، مرة اخرى على ان الادارة الاميركية لن تسمح لايران بامتلاك قنبلة نووية.

واضاف "رغم اننا ربما نختلف على التكتيكات من وقت الى اخرى، الا انه عندما يتعلق الامر بالهدف الاستراتيجي الاساسي - وهو لا سلاح نووي - فانه لا يوجد اختلاف بين الولايات المتحدة واسرائيل".

ونفت ايران ان تكون تسعى لتطوير اي سلاح نووي تحت غطاء برنامجها النووي المدني.

الا ان كيري جدد التاكيد على انه "بشكل منهجي على مر العديد من السنين، لم تسع ايران الى تبديد مخاوف العالم بشان برنامجها النووي".

وقال ان التوصل الى "اتفاق مؤكد عن طريق التفاوض" هو الطريقة الفضلى "لتبديد مخاوف المجتمع الدولي الشرعية" واثبات ان "برنامج ايران النووي سلمي".

ورغم تمديد المهلة النهائية للتوصل الى اتفاق دائم، اكد كيري ان الامل الان يتركز على استكمال المفاوضات خلال الاشهر الثلاثة الى الاربعة المقبلة.

واضاف "ليس لدينا اية نية بان تتفاوض الى الابد".

وتسعى ادارة اوباما الى اقناع الكونغرس بعدم تبني عقوبات جديدة ضد ايران في الوقت الحالي لان ذلك من شانه اعاقة عملية التفاوض الحساسة باكملها.

وقال كيري "في الاسابيع الاخيرة شهدنا ظهور بعض الافكار الجديدة والمرونة التي يمكن، واكرر يمكن، ان تساعد في حل بعض القضايا المستعصية".