مرشد الاخوان محمد بديع بين مجموعة من قيادات الاخوان في قفص الاتهام خلال احدى جلسات المحاكمة في القاهرة

مصر: احكام بالاعدام على اربعة من اعضاء الاخوان المسلمين في قضية "مكتب الارشاد"

حكمت محكمة مصرية الاحد بالاعدام على اربعة من اعضاء جماعة الاخوان المسلمين المحظورة بعد ادانتهم بقتل متظاهرين مناهضين للجماعة حاولوا اقتحام مقرها الرئيسي في 30 حزيران/يونيو 2013، حسب ما افادت مصادر قضائية. 

وتلى هذه الاحداث اقتحام معارضو الاخوان المقر الرئيسي للجماعة واحراقه يوما بعد تظاهرات حاشدة مطالبة بالاطاحة بمحمد مرسي المنتمي للاخوان في 30 حزيران/يونيو 2013.

وستحال اوراق المحكومين بالاعدام الى المفتي للتصديق عليها في خطوة محض استشارية، على ان تتم المصادقة عليها او استبدالها باحكام بالسجن خلال جلسة تعقد في الثامن والعشرين من شباط/فبراير المقبل.

وفي هذه الجلسة ستصدر احكام على 14 متهما اخرين بينهم مرشد الاخوان محمد بديع ونائبيه وعدد من قيادات الجماعة بينهم سعد الكتاتني رئيس حزب الحرية والعدالة الذراع السياسي لجامعة واسامة ياسين وزير التموين في حكومة الرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي المنتمي للاخوان.

وحضر المتهمون وجميعهم موقوفون جلسة الاحد التي اقيمت في اكاديمية للشرطة ملاصقة لسجن طرة جنوبي القاهرة. وتعرف القضية اعلاميا في مصر باسم قضية "مكتب الارشاد". 

وقالت المصادر القضائية ان محكمة جنايات القاهرة ادانت اربعة من اعضاء جماعة الاخوان المسلمين  ب"القتل والتحريض على القتل، وحيازة أسلحة نارية وذخيرة حية والانضمام إلى عصابة مسلحة تهدف إلى ترويع الآمنين" في احداث عنف اسقطت 12 قتيلا و91 جريحا أمام مقر مكتب الإرشاد بحي المقطم مساء 30 حزيران/يونيو 2013 والذي شهد تظاهرات حاشدة مناهضة لحكم الاخوان للبلاد آنذاك.

وكان المتظاهرون المعارضون للاخوان يحاولون اقتحام مقر الجماعة حين وقعت اشتباكات دامية استخدم فيها الاسلحة النارية.

وفي اليوم التالي لاحداث العنف هذه احرق المتظاهرون المناهضون للاخوان المقر الرئيسي للجماعة وسلبوا ونهبوا محتوياته.

وبعدها بثلاثة ايام، اطاح الجيش المصري بقيادة قائده السابق والرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي مرسي في الثالث من تموز/يوليو اثر احتجاجات شعبية حاشدة عبر البلاد.

ومنذ عزل مرسي، تشن السلطات المصرية حملة واسعة على انصاره خلفت نحو 1400 قتيل واكثر من 15 الف معتقل على راسهم قيادات الصف الاول في جماعة الاخوان الذين يحاكمون في تهم مختلفة.

وصدرت احكام بالاعدام على اكثر من 400 من انصار الاخوان في محاكمات معظمها جماعية وسريعة.

وسبق ان صدرت اربعة احكام ضد بديع، ثلاثة بالسجن المؤبد بتهمة التحريض على العنف والرابع بالاعدام بتهمة التحريض على احداث عنف دامية في محافظة المنيا العام الماضي.

والثلاثاء الفائت، صدرت احكام بالاعدام على 188 شخصا بعد ادانتهم بقتل ما لا يقل عن 13 شرطيا خلال اعمال عنف حصلت في آب/اغسطس 2013 خلال تفريق اعتصامات لانصار الرئيس المعزول محمد مرسي.

 

×