صورة ارشيفية الدكتور عادل عدوى وزير الصحة المصرى

مصر: وفاة الحالة الـ7 بأنفلونزا الطيور وارتفاع الإصابات لـ14

أعلنت وزارة الصحة المصرية، ارتفاع عدد المصابين بأنفلونزا الطيور هذا العام إلى 14 حالة، وذلك بعد تأكد إصابة حالتين جديدتين بالفيروس بعد تحليل عينات منهما بالمعامل المركزية.

وأكدت الوزارة وفاة الحالة الأولى، وهى لرجل يبلغ من العمر 26 عامًا من إحدى القرى بمركز ملوى بمحافظة المنيا، وكان يعانى من حمى وسعال وضيق فى التنفس بعد التعرض للطيور، وقد تم عزل الحالة بمستشفى التأمين الصحى بالمنيا يوم 30 نوفمبر الماضى، ووضعه على جهاز التنفس الصناعى فى نفس اليوم، وتم إعطاؤه عقار التاميفلو، وأخذ عينة للفحص بالمعامل المركزية بالقاهرة، وجاءت النتيجة إيجابية أمس الثلاثاء، وقد توفيت الحالة بتاريخ أول أمس الاثنين، وتعد حالة الإصابة رقم 13 خلال هذا العام.

أما الحالة الثانية وهى لسيدة تبلغ من العمر 33 عامًا من إدارة البلينا محافظة سوهاج، وكانت تعانى من حمى وسعال وضيق فى التنفس وتم عزلها فى مستشفى خاص بتاريخ 28 نوفمبر، وتم إعطاؤها التاميفلو ثم تم تحويلها لصدر سوهاج باليوم التالى، وتم أخذ العينات المطلوبة وإرسالها للمعامل المركزية بالقاهرة، وقد تأكدت معملياً بالأمس أن الحالة تعانى من التهاب رئوى وهى على جهاز التنفس الصناعى وحالتها الصحية غير مستقرة، وهى تعتبر حالة أنفلونزا الطيور رقم 14 خلال هذا العام.

وبذلك يكون إجمالى عدد حالات الإصابة بمرض أنفلونزا الطيور خلال هذا العام (14) حالة توفى منهم 7 حالات، وتقوم وزارة الصحة بمتابعة جميع مخالطى هذه الحالات للاكتشاف المبكر فى حالة ظهور أى أعراض على أى منهم.

وتنصح وزارة الصحة والسكان المواطنين الذين يتعاملون مع الدواجن بالتوجه الفورى لأقرب مستشفى، لتلقى الخدمة الصحية فى حالة ظهور أعراض أنفلونزا عليهم، حيث إن تلقى المصابين لمرض أنفلونزا الطيور لعقار التاميفلو خلال أول 24 ساعة من بدء ظهور الأعراض يزيد من معدلات الشفاء من المرض ويقلل من معدلات الوفاة.

كما تنصح وزارة الصحة المواطنين الذين يتعاملون مع الدواجن التعامل الآمن مع الدواجن من خلال تغطية الفم والأنف عند التعامل مع الدواجن وغسل الأيدى بالماء والصابون بعد التعامل مع الطيور وعدم اصطحاب الأطفال لأماكن تربية الطيور أو الذبح وكذلك ضرورة فصل الطيور عن أماكن المعيشة وفى حالة حدوث نفوق فى بعض الدواجن المنزلية يجب تجنب ذبح باقى الدواجن، ويتم إبلاغ الوحدة البيطرية على الفور.

 

×