صورة ارشيفية

العبادي يوافق على تسليح عشائر الأنبار

وافق رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي على تسليح عشائر في الأنبار لتعزيز قدرتها على مواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية"، حسبما أعلن رئيس مجلس محافظة الأنبار صباح كرحوت.

وأفاد مراسلنا في بغداد أن رئيس مجلس محافظة الأنبار صباح كرحوت، أكد الأحد 9 نوفمبر/تشرين الثاني موافقة العبادي على طلب مجلس المحافظة بتسليح عشائر الأخبار مع تزايد تهديد "داعش" للمدن التي تقع تحت سيطرة القوات الأمنية.

وكانت الحكومة أعلنت السبت أن "تسليح العشائر يتم من قبل الحكومة حصرا ضمن منظومة الحشد الشعبي وتحت إشراف القوات الأمنية العراقية حسب السياقات المتبعة حاليا"، مشددة على "عدم السماح بأي سلاح خارج إطار الدولة".

القوات العراقية تستعد لكسر الحصار عن مصفاة بيجي

أكد ضابط في الجيش العراقي أن القوات الحكومية التي وصلت إلى وسط مدينة بيجي تحاول كسر حصار تنظيم "الدولة الإسلامية" لمصفاة بيجي القريبة وهي أكبر مصفاة نفطية في البلاد، مشيرا إلى نشوب اشتباكات عنيفة.

وقال الضابط إن التنظيم زرع قنابل على جانبي الطرق في بيجي ونشر القناصة لمنع تقدم القوات العراقية وهي أساليب استخدمها في مدن أخرى يسيطر عليها.

وأضاف أن "المناطق التي تمت السيطرة عليها حتى الآن تقع على بعد 6 كيلومترات من مصفاة بيجي"، مبينا أن 12 مسلحا قتلوا.

وكان التنظيم استولى على بيجي في يونيو/حزيران. ومنذ ذلك الحين يطوق مسلحو التنظيم المصفاة ويعطلون انتاجها ويحاصرون القوات العراقية التي تحرسها.

 

×