سيارة اسعاف في القاهرة

مقتل 18 شخصا حرقا اغلبهم طلاب في حادث تصادم شمال القاهرة

اعلنت مصادر امنية وطبية مقتل 18 شخصا حرقا اغلبهم من الطلاب واصابة نحو 18 آخرين صباح الاربعاء في حادث تصادم بين حافلة تقل طلابا وشاحنة محملة بالوقود في محافظ البحيرة شمال القاهرة، في تواصل لمسلسل حوادث الطرق القاتلة في مصر مؤخرا.

وقالت المصادر الامنية ان الحادث وقع في منطقة ابو حمص قرب مدينة دمنهور في محافظة البحيرة (قرابة 150 كلم شمال القاهرة) بعد ان اصطدمت حافلة تقل طلاب مدرسة فندقية ثانوية خاصة بشاحنة محملة بالبنزين وسيارتين اخريين.

وقالت المصادر ان الحافلة كانت تقل الطلاب باتجاه مدرستهم في محافظة الاسكندرية (قرابة 60 كم شمال دمنهور).

وقالت المصادر الطبية والاعلام الرسمي ان الحادث اسفر عن تفحم جثث نحو 18 شخصا معظمهم من الطلاب وبينهم ضابط شرطة وشخصان اخران واصابة 18 اخرين بعضهم جروحهم خطيرة.

وارجع مسؤولون الحادث "للسرعة الجنونية للسائقين" بالاضافة "للمطر الغزير".

وعرضت مقاطع فيديو بثتها فضائية "سي بي سي اكسترا" الخاصة من موقع الحادث مشاهد للحافلة ظهرت فيها متفحمة بالكامل ولم يبق منها سوى هيكلها المعدني، ولشاحنة البنزين التي بدت متفحمة ايضا ومنقلبة بعرض الطريق.

وتناثرت كتب مدرسية وبقايا ملابس تعود للطلاب وسط ركام الحافلة المتفحم، بحسب مشاهد القناة ذاتها.

وظهر في لقطات اخرى رجال الاسعاف والحماية المدنية وهم يحاولون ازاحة السيارات لاعادة فتح الطريق.

وقال محمد نعمة الله وكيل وزارة الصحة في محافظة البحيرة لوكالة فرانس برس ان "كل الجثث الـ 18 متفحمة"، مضيفا انه "لا يمكن التاكد مما اذا كان سائقا الحافلة والشاحنة ضمن الضحايا ام لا".

وافادت هبة سمير وهي ادارية في مدرسة الاورمان الفندقية فرانس برس ان "الحافلة كانت تقل طلابا وطالبات من المدرسة"، مشيرة الى ان "وزارة الصحة لم تبلغ المدرسة بعدد الطلاب الذين قتلوا في الحادث حتى الان".

من جانبه، قال مصطفى هدهود محافظ البحيرة في اتصال هاتفي مع قناة "سي بي سي اكسترا" الفضائية الخاصة ان "حافلة الطلاب انزلقت بسبب المطر الشديد لتصطدم بشاحنة البنزين. الشاحنة احترقت والحافلة احترقت ايضا".

واوضح العميد جمال ياسين مدير ادارة الحماية المدنية في البحيرة ان الحادث تضمن اصطدام سيارتين اخريين بالشاحنة والحافلة، حسب ما نقلت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية في البلاد.

بدورها، اكدت نادية عبده نائب محافظ البحيرة ان الحادث نتج عن "تهور ورعونة السائقين والسرعة الجنونية".

واضافت عبده لفرانس برس عبر الهاتف ان "السائق نجا من الحادث ويقول لنا ان الحافلة كان بها عطل ورغم ذلك قاد الحافلة بالطلاب".

واوضحت عبده ان 9 من الطلاب المصابين في حالة خطيرة.

وقال التلفزيون الرسمي ان الرئيس عبد الفتاح السيسي امر رئيس وزراءه ابراهيم محلب بزيارة موقع الحادث "للوقوف على اسبابه ومتابعة تطوراته"، كذلك امر بنقل المصابين بطائرات مجهزة طبيا.

وتشهد مصر باستمرار حوادث سير بسبب سوء وضع كثير من الطرق وتهور السائقين وعدم احترامهم قوانين المرور وخصوصا السير بسرعة كبيرة او عكس الاتجاه، بالاضافة لتهالك الكثير من السيارات وخاصة سيارات النقل.

وتقع يوميا حوادث سير كهذه لكن الحصيلة تكون عادة اقل.

وفي 2 نوفمبر الجاري، قتلت 11 طالبة جامعية بعدما انقلبت حافلتهن الصغيرة (ميكروباص) في ترعة في محافظة سوهاج (قرابة 470 جنوب القاهرة)، حسب ما افادت تقارير في الاعلام الرسمي.

وفي 13 اكتوبر الفائت، قتل 30 شخصا في حادث تصادم بين ثلاث حافلات ركاب صغيرة قرب مدينة ادفو في محافظة اسوان اقصى جنوب مصر.

وشهد شهر اغسطس الفائت حادثين كبيرين اوقعا معا اكثر من خمسين قتيلا.

وتوقع حوادث السير قرابة 12 الف قتيل سنويا في مصر، بحسب ارقام صادرة عن منظمة الصحة العالمية.

ووقع اكثر من 15 الف حادث سير في مصر في العام 2013 بحسب تقرير للجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء الحكومي في يونيو.

 

×