صورة ارشيفية لعمال في غزة امام ماكينات الصرف الالي لاستلام رواتبهم

بدء صرف دفعات مالية لموظفي حكومة حماس السابقة المدنيين في غزة للمرة الأولى

شرعت حكومة الوفاق الفلسطينية اليوم الأربعاء، بصرف دفعات مالية لموظفي حكومة حركة حماس المقالة السابقة المدنيين في قطاع غزة.

وسيتقاضى نحو 24 ألف موظف مدني دفعات مالية بقيمة 1200 دولار بتمويل من قطر، على أن يستثنى من ذلك الموظفين العسكريين البالغ عددهم نحو 22 ألف موظف.

وتجرى عملية صرف الدفعات المالية من مكاتب البريد على مدار ثلاثة أيام.

وأعلنت حكومة الوفاق الفلسطينية أمس أن خطوة صرف الدفعات المالية تمت بعد تلقيها ضمانات دولية "تحمي الشعب الفلسطيني ومؤسساته واقتصاده".

وقالت الحكومة إن الخطوة "تمثل إجراء مؤقتا إلى أن تنهي اللجنة الإدارية القانونية أعمالها" وهي مكلفة ببحث دمج موظفي حكومة حماس السابقة بموجب تفاهمات المصالحة الفلسطينية.

وهذه هي المرة الأولى التي تشرف فيها حكومة الوفاق على صرف رواتب لموظفي حكومة حماس السابقة منذ تشكيلها مطلع حزيران/ يونيو الماضي علما أن ذلك سيتم بتنسيق مع الأمم المتحدة.

وتبلغ فاتورة رواتب الموظفين الذين تطلب حماس إضافتهم نحو 35 مليون دولار.

في سياق أخر أصيب فلسطيني صباح اليوم برصاص الجيش الإسرائيلي في شمال قطاع غزة وفق ما أعلنت مصادر فلسطينية.

وذكرت المصادر أن شابا / 27 عاما/ أصيب بعيار ناري أطلقه عليه الجيش الإسرائيلي على أطراف بلدة بيت لاهيا في شمال القطاع، ووصف حالته بالمتوسطة.

ولم يصدر تعقيب على الفور من الجيش الإسرائيلي على الحادثة .

ونص اتفاق لوقف إطلاق النار أعلنته مصر بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل في 26 آب/أغسطس الماضي على تضييق إسرائيل المنطقة الأمنية العازلة داخل حدود قطاع غزة من 300 متر إلى 100 متر.

 

×