المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية بدر عبد العاطي

مصر: غالبية الدول الأوروبية رفعت الحظر عن توريد السلاح ونجري اتصالات مع البقية

كشف بدر عبد العاطي المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أن غالبية الدول الأوروبية رفعت حظر توريد الأسلحة لمصر الذي كانت أعلنته بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي.

ورفض عبد العاطي في تصريحات لصحيفة "الحياة" اللندنية نشرتها اليوم الأربعاء تسمية الدول التي رفعت الحظر على توريد السلاح لمصر وتلك التي ما زالت تفرضه ، لكنه قال :"هناك حوار يدور الآن مع عدد محدود جدا من الدول لرفع حظرها على توريد الأسلحة لمصر ، لكن غالبية الدول التي أقرت هذا الحظر بعد ثورة 30 حزيران/يونيو قامت برفعه بعد حوار مع مصر في الشهور الماضية".

وكانت دول أوروبية أعلنت حظرا على توريد السلاح لمصر في أعقاب عزل مرسي في تموز/يوليو من عام 2013 ، كما جمدت الولايات المتحدة المساعدات العسكرية السنوية إلى الجيش المصري.

وأعرب الناطق باسم وزارة الخارجية المصرية عن ارتياح بلاده لردود الفعل الدولية المنددة بالهجوم الإرهابي الذي تعرض له مكمن "كرم القواديس" العسكري جنوب مدينة الشيخ زويد في شمال سيناء الجمعة الماضية.

وعما إذا كان هناك تقدم في التحرك المصري لإدراج جماعة "الإخوان المسلمين" على لوائح الإرهاب الدولية ، أوضح عبدالعاطي أن هناك تحقيقات تجري في بعض الدول لهذا الغرض ، ومنها بريطانيا ، مشيرا إلى أن "مصر تنقل كل البيانات التي تعضد وجهة نظرها في هذا الشأن إلى هذه الدول ، فضلا عن التعاون الأمني معها".

 

×