مقاتلون اكراد

مسؤول كردي: من الصعب تحديد فترة زمنية لانتهاء الحرب مع داعش

أفاد مسؤول كبير في وزارة البيشمركة الكردية اليوم الاربعاء بانه من الصعوبة تحديد فترة زمنية لانتهاء القتال مع تنظيم الدولة الاسلامية ( داعش سابقا ) لأنها لا تخص اقليم كردستان العراق بل هي حرب عالمية وهي تحتاج الى زمن طويل.

وقال الفريق جبار ياور الامين العام لوزارة البيشمركة الكردية ، في تصريح صحفي من "الصعوبة تحديد وقت محدد لانتهاء هذه الحرب لان هذه المسألة لا تخص كردستان وحسب وأن حرب الإرهاب هي حرب عالمية وان جميع دول العالم حالياً تمر بهذه الظروف وأن هذه الحرب تحتاج إلى فترة زمنية طويلة في كردستان والعراق" .

وأضاف أن " تنظيم داعش يمتلك الكثير من الأسلحة والذخيرة وتمكنوا من الاستيلاء على مناطق شاسعة بالاستفادة من أسلحة الجيش العراقي التي تركوها بعد الانسحاب من مواقعهم بالإضافة إلى الاستفادة من الدعم الذي يتلقونه من سورية حيث منحهم ذلك الدعم إمكانيات هائلة للهجمات والحرب بشكل واسع ومن غير الممكن بمعركة واحدة ودفعة واحدة تحرير كل هذه المناطق التي احتلوها" .

وذكر "نحن لن نقبل أن تكون لنا جارة إرهابية والوقوف مكتوف الإيدي وأن هذه المسألة تحتاج إلى تنسيق كامل بين حكومة إقليم كوردستان وحكومة العراق الاتحادية وأن حكومة إقليم كردستان مستعدة للعب دورها في معالجة أية مشكلة وللتنسيق مع الحكومة العراقية في الحرب ضد الإرهاب بعد صدور الاوامر من رئيس إقليم كردستان باعتباره قائداً للقوات المسلحة .

واشار إلى ان إقليم كردستان يرى انه من الواجب القومي والانساني ارسال قوات عسكرية واسلحة وذخيرة لمحاربة داعش في كوباني بالتنسيق مع الحكومة التركية .

وأضاف أن "حكومة إقليم كردستان منذ اليوم الأول للهجوم على كوباني حاولت جاهدة إرسال الأسلحة والذخيرة وإرسال البيشمركة إلى هذه المنطقة بالتنسيق مع الحكومة التركية و قامت بإنزال هذه الأسلحة في كوباني عن طريق الطائرات الأمريكية".

وأوضح أن "الأسلحة التي وصلت إلى كوباني ليست تلك الأسلحة التي زودتها الولايات المتحدة الأمريكية والتحالف للبيشمركة لأنه من شروط التحالف فيما يخص إرسال الأسلحة لإقليم كردستان هو فقط استخدامها داخل إقليم كردستان وإنما كانت الأسلحة التي تمتلكها قوات البيشمركة وأن هذه التبرعات من الأسلحة والذخيرة من مهام حكومة الإقليم وبإسم وزارة البيشمركة في حكومة إقليم كردستان".

وينتظر ان يقرر البرلمان في اقليم كردستان تفويض حكومة الاقليم صلاحية ارسال قوات من البيشمركة لمحاربة داعش في كوباني.

 

×