×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
تهنئة من توكل كرمان وأيمن نور لـ جيش مصر

تهنئة من توكل كرمان وأيمن نور لـ"جيش مصر" بذكرى 6 أكتوبر تثير جدلاً

فيما عده البعض "انقلاباً" في موقف اثنين من أبرز أنصار الرئيس المصري الأسبق، محمد مرسي، وجهت الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة "نوبل"، توكل كرمان، والسياسي المعارض، أيمن نور، تهنئة إلى الجيش المصري، بمناسبة ذكرى 6 أكتوبر 1973

وكتبت توكل كرمان، المعروفة بمواقفها المناهضة للجيش المصري، بعد قيامه بـ"عزل" مرسي، في الثالث من يوليو 2013، في تغريدة على صفحتها الخاصة بموقع "تويتر"، قائلة: "في ذكرى نصر 6 أكتوبر التحية للشعب المصري العظيم ولجيش العبور الخالد.

وشنت الناشطة اليمنية، التي يعتبرها البعض "مقربة فكرياً" من جماعة الإخوان المسلمين، التي أعلنتها السلطات المصرية "تنظيماً إرهابياً"، سلسلة انتقادات ضد الجيش المصري، كما وصفت الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي قاد عملية "عزل" مرسي، بـ"الطاغية" و"البلطجي."

وألقت أجهزة الأمن المصرية القبض على كرمان مطلع أغسطس 2013، بينما كانت في طريقها للمشاركة في اعتصام أنصار مرسي بميدان "رابعة العدوية"، كما احتجزتها في مطار القاهرة لمدة ساعتين، قبل أن يتم ترحيلها وإدراجها على قوائم الممنوعين من دخول مصر.

أما السياسي المصري، أيمن نور، الذي كان مقرباً من نظام مرسي، فكتب هو الآخر في تغريدة على صفحته بموقع تويتر: "كم نحتاج اليوم لاستدعاء روح أكتوبر، وروح يناير، كي نعود أمة واحدة متحابة متعايشة.. كل عام ومصر بخير وسلام شعباً وجيشاً.. رحم الله كل شهداء مصر."

وبعدما أثارت تغريدته موجةً من الانتقادات ضده، ودعوة البعض إلى سحب جنسيته، كتب نور، في تغريدة أخرى: "هزل في موضع الجد ومزايدة وجهل بالقانون أن يطلب د. جمال زهران بسحب جنسيتي المصرية لأني قدمت التهنئة للشعب والجيش المصري في ذكري نصر أكتوبر."

واعتبرت حركة "تمرد"، التي قادت الاحتجاجات ضد مرسي، أن "تصريحات توكل كرمان الناشطة اليمنية والحائزة على جائزة نوبل، وأيمن نور، رئيس حزب غد الثورة، الهارب إلى لبنان، والتي حيّوا فيها الجيش المصري، في ذكرى السادس من أكتوبر، هي شكر من خونة لأبطال."

ونقلت صحيفة "اليوم السابع" عن المتحدث باسم الحركة، محمد نبوي، قوله إن "الجيش المصري قهر الصهاينة واليهود في حرب 1973، وقهر أحفادهم في عام 2013، بانتصاره على جماعة الاخوان الإرهابية وحلفائها"، داعياً المصريين إلى "ألا ينخدعوا في تصريحات كرمان ونور"، بحسب قوله.

 

×