×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
صورة ارشيفية

الحكومة الفلسطينية تعيد إعمار غزة بأربعة مليار دولار

وضعت حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية خطة مفصلة من أربعة مليار دولار لإعادة إعمار قطاع غزة الذي دمّرته الحرب الدامية في الصيف الماضي، تضمنت ثلاثة مستويات الأول للمساعدة العاجلة، والثاني لنهوض سريع للاقتصاد، والأخير لمرحلة إعادة إعمار القطاع اعلى الأجل الطويل.

تتضمن الخطة ثلاثة مستويات: الأول ويخصص 414 مليون دولار للمساعدة العاجلة، والثاني 1.2 مليار دولار لنهوض سريع للاقتصاد، وأخيرًا مبلغ 2.4 مليار دولار "لمرحلة إعادة إعمار غزة على الأجل الطويل".

وقالت الحكومة إن هذه الخطة ستستخدم قاعدة لتعبئة الموارد والجهود خلال المؤتمر الدولي للجهات المانحة المقرر في مصر في 12 من الجاري.

وأضاف البيان إن الأموال ستستخدم أولًا لإصلاح البنى التحتية في القطاعين العام والخاص التي دمّرتها الحرب التي استمرت خلال شهري يوليو وأغسطس.

وتابع إن أكثر من 110 ألف شخص لا يزالون نازحين مع اقتراب فصل الشتاء. وتقدر الحكومة بـ1.9 مليار دولار الأموال اللازمة لذلك.

أما المجالات الأخرى، التي لها أولوية، فتتعلق بالضمان الاجتماعي والطبي لسكان غزة، خصوصًا جرحى النزاع الأخير والتعليم.

وأشار إلى "أن الحكومة ستخصص على الفور 700 مليون دولار لتوفير شبكات أمان اجتماعي أوسع، وخدمات صحية أفضل وتحسين الخدمات النفسية والاجتماعية وتوفير فرص تعليمية أكبر".

وأفاد البيان نقلًا عن محمد مصطفى نائب رئيس الوزراء رئيس اللجنة الوزارية المكلفة إعادة الإعمار أن "القطاع جزء لا يتجزأ من دولة فلسطين، وهو نافذة الوطن إلى البحر الأبيض المتوسط، وتحقيق التنمية في غزة أمر أساسي في بناء الدولة الفلسطينية".

وقد أوقعت الحرب، التي استمرت خمسين يومًا، 2200 قتيل من الجانب الفلسطيني، معظمهم من المدنيين، وأكثر من 70 قتيلًا من الجانب الإسرائيلي، معظمهم من الجنود.