×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
طائرة روسية مقاتلة من طراز ميغ 35

روسيا تزود مصر بالمقاتلات "ميغ 35"

أعلنت شركة روسية لإنتاج الطائرات المقاتلة، أنها تتطلع إلى تزويد القوات المسلحة المصرية بمقاتلات "ميغ- 35".

كشف سيرغي كوروتكوف، المدير العام لشركة "ميغ"، للصحافيين إن شركته تنوي إجراء المباحثات المتعلقة بتوريد دفعة من طائرات "ميغ-35" لمصر، في أكتوبر الجاري.

يُذكر أن صفقة التسليح الروسية لمصر كانت الموضوع الأبرز على أجندة زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لموسكو في أغسطس الماضي.

وقالت مصادر عسكرية روسية إن طائرة "ميغ-35" تفوق كفاءةً نظيراتها الأجنبية، وتستطيع هذه الطائرة أن تضرب الأهداف الجوية والأرضية والبحرية، ويمكِّنها رادارها البالغ مداه 160 كيلومترًا من تتبُّع 30 هدفاً ومهاجمة 6 أهداف في آن واحد.

ويحتوي تسليحها على صواريخ مضادة تستطيع تدمير الصواريخ التي تطلقها طائرات العدو. وجُهّزت "ميغ-35" بجهاز إحساس بصواريخ العدو المهاجمة. وكانت روسيا ومصر قد وقعتا، في فبراير 2014، بالأحرف الأولى اتفاقية توريد أسلحة ومعدات عسكرية روسية الصنع، بقيمة إجمالية يزيد مقدارها على 3 مليارات دولار لمصر.

وكانت صحيفة (فيدوموستي)، قالت في بداية سبتمبر الماضي، عن مصدر في صناعة الدفاع، ومصدر قريب الصلة من إدارة شركة "روس أوبورون أكسبورت" التي تدير غالبية الصادرات الروسية من السلاح والعتاد العسكري، أن "روس أوبورون إكسبورت" اتفقت على توريد منظومات دفاع جوي صاروخية من طراز "أس-300 في أم" لمصر.