الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

السيسي : المساعدات الخليجية لعبت دورا مهما في منع انهيار اقتصاد مصر

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن المساعدات المالية التي تلقتها مصر من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية خلال الفترة الماضية لعبت دورا مهما في منع انهيار اقتصاد الدولة حيث كانت مصر تواجه مشكلات اقتصادية صعبة بسبب تراجع عائدات السياحة .. إضافة إلى تفجر مشكلات عدة على صعيد إمدادات الطاقة وانقطاع التيار الكهربائي وأن هذه المساعدات كان لها دور في منع الانهيار.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط " أ ش أ " عن الرئيس للسيسي في حديث أجراه مع محطة الإذاعة العامة الأميركية " بي بي اس " الليلة الماضية .." إن الاقتصاد المصري الآن في وضع أفضل لكنه لا يزال يحتاج إلى تدفق مزيد من المساعدات والاستثمارات في شرايينه لتعزيز البنية الاقتصادية وتوفير فرص عمل جديدة ".

وأكد أهمية التركيز على فكرة المواجهة الشاملة للإرهاب من جوانبه كافة وعدم الانجرار للوقوع في فخ تحديد المسميات المختلفة للجماعات الإرهابية.

وقال الرئيس السيسي إن مصر في مواجهة حقيقية ومستمرة مع الإرهاب وأن المصريين بدأوا جهود مكافحة الإرهاب قبل عام من الآن حيث انخرطوا في التصدي للجماعات الإرهابية في سيناء.

وفيما يتعلق بالتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لمواجهة "داعش" .. قال السيسي إنه بغض النظر عن المسميات فإن مصر جزء من هذا التحالف لمكافحة الإرهاب ..  مشددا على أهمية عدم الانجرار للوقوع في فخ تحديد المسميات المختلفة للجماعات الإرهابية.

وأكد أن مصر دولة محورية في المنطقة وتعد عامل الاستقرار بها وأنها مرشحة للعب دور رئيسي لا يمكن أن تلعبه دولة أخرى لإحلال السلام في الشرق الأوسط.

وقال السيسي إن العلاقة بين مصر والولايات المتحدة علاقة استراتيجية حتى مع وجود اختلافات في وجهات النظر تجاه بعض القضايا وهو أمر طبيعي إلا أنها تبقى علاقة مستقرة وقوية.

وأضاف أن ما تطلبه مصر من واشنطن هو أن تقدر طبيعة الوضع الحالي في مصر التي تعيش في حالة ثورية منذ أربع سنوات وأن تدرك أن الشعب المصري يتطلع إلى الحرية والديموقراطية وأنه ملتزم بحقوق الإنسان إلا أنها تعيش ظروفا صعبة في التصدي للإرهاب على عدة جبهات.

وفيما يتعلق بحرية التعبير في مصر..أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أنه لا توجد قيود أو حدود لحرية التعبير في مصر وأن هذا أمر نهائي لا رجعة عنه.

 

×