×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
صورة ارشيفية

بطريرك الكلدان يدعو الى ارسال قوات دولية لحماية المسيحيين في العراق

دعا بطريرك الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية لويس روفائيل ساكو الثلاثاء من جنيف الى نشر قوات دولية على الارض في العراق لحماية المسيحيين معتبرا ان الضربات الجوية لا تكفي لمواجهة المتطرفين في تنظيم الدولة الاسلامية.

ودعا البطريرك ساكو الى جانب سبعة بطاركة ومطارنة من منطقة الشرق الاوسط خلال مؤتمر صحافي الى العمل على انقاذ المسيحيين في العراق وسوريا.

وقال البطريرك الذي يتخذ من بغداد مقرا له "ان عمليات القصف العشوائية خطيرة جدا ويمكن ان تودي بحياة اشخاص ابرياء وتدمير البنى التحتية والتسبب بتعاطف الى جانب ما يسمى بالدولة الاسلامية".

وتابع بطريرك الكلدان "لا بد من نشر قوات دولية على الارض. والضمانات الدولية ضرورية لتحرير القرى المسيحية وافساح المجال امام السكان للعودة الى منازلهم" في شمال العراق.

من جهته شدد بطريرك انطاكية للسريان الكاثوليك اغناطيوس الثالث يوسف يونان على ان المجتمع الدولي يتحمل مسؤولية حماية المسيحيين والاقليات الاخرى في سوريا والعراق.

واعتبر البطريرك يونان الذي يتخذ من لبنان مقرا ان ما يحصل "هو بالتاكيد نوع من الابادة، وعلى الامم المتحدة التحرك لوقف هذه الفظاعات ولا يمكن الاكتفاء بادانتها".

وقدر عدد المهجرين المسيحيين من بلداتهم في شمال العراق بسبب هجوم تنظيم الدولة الاسلامية بنحو 160 الف شخص.

وقال البطريرك ساكو ايضا ان نحو 50 الف مسيحي عراقي يسعون حاليا للهجرة الى اوروبا واميركا الشمالية و استراليا.

وقال البطاركة والمطارنة الثمانية في بيانهم المشترك ان "الاولوية الاهم في الوقت الحاضر هي في العمل على هزيمة تنظيم الدولة الاسلامية والعودة الى تعايش سلمي يحترم كرامة وحقوق وواجبات كل مواطن".

واضاف البيان ان "المجازر والفظاعات التي يرتكبها تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وسوريا والتي لا تزال حتى الان من دون عقاب تشكل جرائم ضد الانسانية".

ووقع البيان المشترك الى جانب البطريرك ساكو والبطريرك يونان كل من مطران الموصل للسريان ارثوذكس نيقوديموس داود شرف، ومطران الروم الارثوذكس في فرنسا واوروبا الغربية اغناطيوس الحوشي، ومطران بيروت للروم كاثوليك كيريلوس سليم بسترس، واسقف سويسرا للاقباط الارثوذكس الانبا لوقا الباراموسي والقاصد الرسولي في حلب جيوزيبي نازارو والممثل الارمني لابرشية سويسرا غوسان الجانيان.