الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله بالضفة الغربية

حماس توقع على وثيقة يريدها عباس لطلب انضمام فلسطين الى المحكمة الجنائية الدولية

اعلن مسؤول كبير في حماس ان الحركة وقعت على وثيقة يشترط الرئيس الفلسطيني محمود عباس موافقة كافة الفصائل الفلسطينية عليها لطلب انضمام فلسطين الى المحكمة الجنائية الدولية التي يمكنه ملاحقة اسرائيل امامها.

وقال موسى ابو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ان "حركة حماس وقعت الورقة التي اشترط الرئيس موافقة الفصائل عليها قبل ذهابه للتوقيع على ميثاق روما الممهد لعضوية فلسطين" في المحكمة الجنائية الدولية.

وياتي ذلك بعد لقاءين عقدهما الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس وامير قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني خلال 24 ساعة في الدوحة.

ووصل الرئيس الفلسطيني الى القاهرة الجمعة، كما افادت مصادر ملاحية في مطار القاهرة حيث  من المقرر ان يلتقي اليوم السبت الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي تقوم بلاده بدور وساطة تقليدي بين الفلسطينيين واسرائيل.

وكان عباس قال الاسبوع الماضي ان غالبية الفصائل الفلسطينية وقعت عريضة للتوجه الى هذه المحاكم، باستثناء فصائل لم يسمها.

وصرح عباس حينها ان "التنظيمات الفلسطينية جميعها باستثناء بعضها وقعت على عريضة من أجل الذهاب للمحاكم الدولية وبالتالي أقول لمن يقول أن أبو مازن لم يوقع، أنا لا أوقع على العريضة أنا أوقع على الرسالة" التي توجه الى المحاكم الدولية.

وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات السبت ان "فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وقعت جميعها على وثيقة انضمام إلى محكمة الجنايات الدولية منذ 29 تموز/يوليو الماضي وحركة حماس وقعت عليها الجمعة".

واضاف "بقي فقط حركة الجهاد الإسلامي التي تدرس توقيع" الوثيقة التي تطالب الرئيس عباس "التوقيع على اتفاقية روما أي الانضمام الى المحكمة الجنائية الدولية".

وكان مصدر دبلوماسي فلسطيني طلب عدم ذكر اسمه قال ان "مطالبة الرئيس عباس بتوقيع كافة الفصائل الفلسطينية على هذه الورقة هي لكي تتحمل جميع الاطراف الفلسطينية المسؤولية في حال شمل عمل المحكمة افعالا فلسطينية قامت بها فصائل فلسطينية".

ويأمل الفلسطينيون في ان يتمكنوا من محاكمة اسرائيل امام المحكمة الجنائية الدولية التي تتخذ من لاهاي مقرا لها على "جرائمها" خلال هجومها على قطاع غزة الذي اسفر عن مقتل حوالى 2100 فلسطيني منذ الهجوم الذي شنته الدولة العبرية على غزة في الثامن من تموز/ايلول الماضي.

 

×