حوثيون يتظاهرون في صنعاء

حوثيون مسلحون يحتشدون عند مداخل صنعاء في اليوم الثاني من الاحتجاجات

احتشد مئات المسلحين الحوثيين الثلاثاء في مخيمات اقيمت عند مداخل العاصمة اليمنية حيث يتابع انصارهم سلسلة تظاهرات تصاعدية مطالبة باسقاط الحكومة قبل يوم الجمعة، ما يعزز المخاوف من اندلاع مواجهات في العاصمة اليمنية.

وكان زعيم التمرد الزيدي الشيعي عبد الملك الحوثي اطلق ليل الاحد سلسلة تحركات احتجاجية تصاعدية للمطالبة باسقاط الحكومة والتراجع عن قرار رفع اسعار الوقود مانحا السلطات مهلة حتى يوم الجمعة لتلبية المطالبا متوعدا باتخاذ تدابير "مزعجة" بعد انتهاء المهلة.

وعززت تحركات الحوثيين الذين يتخذون اسم "انصار الله" المخاوف من سعيهم الى توسيع رقعة نفوذهم الى صنعاء بعد ان نجحوا في السيطرة على عدة مناطق شمالية وفي تحقيق تقدم على حساب آل الاحمر زعماء قبائل حاشد وعلى التجمع اليمني للاصلاح، وهو حزب اسلامي سني مقرب من الاخوان المسلمين.

وتظاهر عشرات الالاف من انصار الحوثيين الاثنين في صنعاء للمطالبة باسقاط الحكومة، فيما يفترض ان تنظم مظاهرة مماثلة في وقت لاحق الثلاثاء.

واكد مراسلو وكالة فرانس برس ان انصار الحوثيين نصبوا خمس مخيمات كبيرة تضم عشرات الخيام عند المدخل الغربي لصنعاء وهم يستعدون لنصب خيام في شمال وجنوب العاصمة.

وشوهد مئات المسلحين في المخيمات، بعضهم مراهقون.

وافادت مصادر من المعتصمين لوكالة فرانس برس ان خمسة الاف شخص اتوا من صعدة، معقل الحوثيين في اقصى شمال اليمن.

وقال احد المسلحين لوكالة فرانس برس "لن نتراجع واتينا ليتم اقتلاع هذه الحكومة الفاسدة، وعلى الرئيس عبدربه منصور هادي ان يسمع لصوت الشعب والا فنحن جاهزون لاقتلاع هذه الحكومة الفاسدة التي جوعت الشعب بقوة السلاح".

من جهتها، عززت قوات الامن الخاصة تدابيرها الامنية في مناطق قريبة من مخيمات الحوثيين.

وقال عبد الغني تاج الدين وهو قائد نقطة امنية قريبة من نقطة تجمع الحوثيين عند المدخل الغربي للمدينة "نحن الان مكلفون بحماية المدخل الغربي للعاصمة وبمنع دخول اي جماعات مسلحة الى داخل صنعاء".

واضاف "ان شاء الله سنتصدى لاي جماعة مسلحة تريد العبث بامن واستقرار البلاد".

وتنذر هذه التعبئة بمواجهات محتملة قد تنشب في حال قرر الحوثيون تصعيد تحركهم.

من جهته، قال محمد الصبري القيادي في تجمع احزاب اللقاء المشترك (المعارضة السابقة) والذي يشمل التجمع اليمني للاصلاح "نحن لن نرضخ ولن نسلم للامر الواقع الذي يريد جماعة الحوثي فرضه بقوة السلاح".

واضاف "اذا سولت لهم انفسهم الدخول وفرض الامر الواقع على صنعاء بقوة السلاح فان هذا سيكون انتحار".

 

×