×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
السيسي يدشن مشروعا لحفر قناة سويس جديدة

السيسي يدشن مشروعا لحفر قناة سويس جديدة بطول 72 كيلومترا

دشن الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، الثلاثاء، مشروع "محور قناة السويس" لشق قناة جديدة موازية، داعيا لتنفيذ المشروع الجديد خلال عام واحد بدلا من ثلاث سنوات هي الفترة المقدرة لإكمال المشروع الضخم الذي تبلغ تكلفته 60 مليار جنيه.

وقال رئيس هيئة قناة السويس، الفريق مهاب مميش، إن المشروع  القومي يتضمن إنشاء قناة سويس جديدة موازية للقناة الحالية بطول 72 كيلومترا، في خطوة من شأنها جعل مصر مركزا صناعيا وتجارية، على حد ما نقل موقع أخبار مصر الرسمي.

ومن المقرر أن يقلل المشروع فترة انتظار السفن إلى 3 ساعات من 11 ساعة وزيادة عدد السفن داخل المجري من 23 إلى 97 بحلول عام 2023، على ما نقلت بوابة الأهرام الرسمية عن ميش..

وأوضح رئيس هيئة قناة السويس أن التكلفة الإجمالية للمشروع 60 مليار جنيه للحفر والانفاق، وسيساهم المشروع المرتبط بالأمن القومي، في حل أزمات تعاني منها مصر، وإعادة التوزيع العمراني والجغرافي للسكان من خلال مشروعات تستهدف استطلاع وزراعة 4 ملايين فدان.

ومر مشروع "محور قناة السويس" بثلاث محاولات غير موفقة لتنفيذه، أخرها في عهد الرئيس المعزول، محمد مرسي، عام 2013، ومن المتوقع أن يساهم في توفير مليون فرصة عمل عند اكتماله، بعائدات تصل إلى 100 مليار دولار سنويا، طبقا للمصادر.

ويشمل المشروع 5 مناطق سكنية وسياحية جديدة بالإضافة إلى منطقة خدمات السفن شرق القناة التي ستشارك 37 شركة مصرية في حفرها.