فلسطينيون يتظاهرون في الخليل للتنديد بالعملية العسكرية الاسرائيلية في غزة، الجمعة 1 اغسطس 2014

مقتل فلسطينيين اثنين برصاص الجيش الاسرائيلي في طولكرم شمال الضفة الغربية

قتل فلسطينيان اثنان في مواجهات مع الجنود الاسرائيليين في الضفة الغربية، الاول في مدينة طولكرم في شمال الضفة الغربية اثر صلاة الجمعة، والثاني في قرية صفا غرب رام الله، كما اصيب 73 آخرون بينهم 35 بالرصاص الحي، في المواجهات التي شملت  كافة انحاء الضفة اثر مسيرات تضامنية مع قطاع غزة.

وقتل الشاب تامر سمور (22 عاما) بعيار ناري في الصدر في المواجهات في طولكرم، وفق مصادر امنية وطبية فلسطينية.

كما قتل الشاب عدي نافذ (19عاما) في مواجهات عند نقطة عسكرية بالقرب من الجدار الفاصل في قرية صفا غرب مدينة رام الله في الضفة الغربية.

واكد الطبيب احمد البيتاوي مدير مستشفى رام الله لوكالة فرانس برس مقتل الشاب عدي نافذ، موضحا انه "اصيب في قلبه وصدره".

كما اصيب 73 فلسطينيا في مواجهات اندلعت بعد صلاة الجمعة على حاجز قلنديا ومعبر عوفر ومخيم الجلزون والرام وبيت اكسا ونعلين في منطقة رام الله، وفي لفيت وكفر الديك وكفر قدوم وحوارة وطولكرم شمال الضفة الغربية، وفي باب الزاوية في مدينة الخليل وعند معبر قبة راحيل في الخليل.

وقالت متحدثة باسم الجيش لفرانس برس" شارك 1200 شخص في مواجهات عنيفة عند المنطقة الصناعية في مدينة طولكرم والقوا الحجارة والزجاجات الحارقة على الجنود، فاستخدمت قوات الجيش وسائل التفريق وعندما اسنتفذت هذه الوسائل مفعولها، اطلق الجنود النار على المحرضين الرئيسيين، وسمعنا بان فلسطينيا قتل ويقوم الجيش بالتحقيق في الحادث".

وفي مدينة الخليل شارك نحو 5000  فلسطيني في تظاهرة ضخمة رفعوا خلالها الاعلام الفلسطينية، هاتفين "اوقفوا المجزرة في غزة" و"محكمة الجنايات الدولية لاسرائيل"، بحسب مصور فرانس برس.

وقال مصدر امني فلسطيني "ان شبانا من بلدة سلفيت اقتحموا سياج مستوطنة ارئيل ودخلوها وجرت مواجهات مع قوات الجيش اصيب على اثرها فلسطيني في بطنه".

وقال مسؤول العمليات في الهلال الاحمر لوكالة فرانس برس" سقط شابان عن الجدار اثناء تسلقهما له واحد في قلنديا والاخر في الرام".

وتابع "كما اصيب 43 بالغاز المسيل  للدموع اصابة احدهم احدثت تعقيدات في القلب".

كما جرت مواجهات في مدينة القدس بعد صلاة الجمعة. وقالت الناطقة باسم الشرطة الاسرائيلية "ان مواجهات جرت في  شارع السلطان سليمان عند مفرق متحف روكفلر القى خلالها الشبان المفرقعات والحجارة باتجاه رجال الشرطة".

واضافت "اعتقلت الشرطة  شابين ملثمين".

كما جرت مواجهات في احياء العيسوية والطور في مدينة القدس.

ونشرت الشرطة الاسرائيلية قواتها في المدينة واقامت الحواجز والمتاريس ولم تسمح سوى لسكان البلدة القديمة بالوصول اليها كما سمحت فقط للرجال من حملة الهوية الزرقاء (فلسطينيو القدس الشرقية وعرب اسرائيل) فوق سن 50 عاما بالدخول الى القدس.

ولم يتم فرض اي قيود عمرية على دخول النساء، بحسب ما اعلنت الشرطة.

 

×