×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبدالعزيز

الملك عبد الله يأمر بصرف 1.4 مليار ريال لمساعدة الفقراء في السعودية

 أصدر العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبدالعزيز أمرا عاجلا بصرف مساعدة بنحو  1.4 مليار ريال لجميع الأسر التي يشملها نظام الضمان الاجتماعي بالمملكة، وهي الأسر الاكثر فقرا في السعودية.

وقال وزير الشؤون الاجتماعية يوسف العثيمين اليوم الأحد إن المبلغ يصرف لمساعدة الأسر في تلبية مستلزماتها الطارئة بشهر رمضان وبعيد الفطر المبارك.

وأضاف العثيمين أن الوزارة ستشرع فورا في اتخاذ جميع الإجراءات الضرورية لإنفاذ التوجيه لصرف هذه الإعانة لتستفيد منها أسر الضمان في الوقت المناسب.

وأشار إلى أن هذه الإعانة الرمضانية العاجلة تأتي إضافة إلى المعاش الشهري الذي تستلمه أسر الضمان كل شهر، مهيبا بجميع المشمولين بهذه المساعدة عدم مراجعة المكاتب، حيث "ستودع مباشرة بحساباتهم آلياً ".

تجدر الإشارة إلى أن نظام الضمان الاجتماعي يمنح المستفيد منه مبلغ 862 ريالا شهريا تعادل 230 دولار شهريا (7ر7 دولار يومياً)، أي ما يعادل 6 أضعاف المستوى الدولي لخط الفقر. ويمنح النظام المرافقين 284 ريالا شهريا تعادل 7ر75 دولار شهريا (5ر2 دولار يوميا)، أي ما يعادل ضعفي المستوي الدولي لخط الفقر، إلا أن مستويات المعيشة في المملكة تفوق بكثير المستويات السائدة في معظم الدول لاسيما الفقيرة منها.

وبلغت نسبة الفقر في السعودية 7ر12 % في عام 2012 ، وهي الأقل عربيا والعاشرة عالميا في تدني نسبة الفقر من بين 144 دولة شملتها تقديرات وكالة المخابرات المركزية الأمريكية.