كيري يصعد الى طائرته في مطار لوبورجيه متوجها الى جدة

أمريكا تدعو المعارضة السورية "المعتدلة" الى مساعدة العراق بمواجهة داعش

قال وزير الخارجية الاميركي جون كيري في جدة الجمعة ان بامكان المعارضة السورية المعتدلة ان تلعب دورا في صد الجهاديين الذين اجتاحوا مناطق واسعة في العراق.

واضاف كيري عقب لقائه رئيس الاتتلاف السوري المعارض احمد الجربا ان "المعارضة السورية المعتدلة (...) بامكانها لعب دور مهم في صد الدولة الاسلامية في العراق والشام ليس فقط في سوريا وانما في العراق ايضا".

وتابع ان "الجربا يمثل قبيلة تنتشر في العراق وهو يعرف اشخاصا هناك كما ان وجهة نظره وكذلك وجهة نظر المعارضة المعتدلة ستكون مهمة للغاية للمضي قدما" مؤكدا "اننا في لحظة تكثيف الجهود مع المعارضة".

وتزامن اللقاء مع رئيس ائتلاف المعارضة السورية مع اعلان البيت الابيض طلب مبلغ 500 مليون دولار من الكونغرس من اجل "تدريب وتجهيز" المعارضة السورية المعتدلة.

يذكر ان المساعدات الاميركية للمعارضة اقتصرت، رسميا، منذ بداية النزاع على تقديم مساعدات غير فتاكة بقيمة 287 مليون دولار رغم ان وكالة الاستخبارات الاميركية سي اي ايه تشارك في برنامج سري للتدريب العسكري للمعارضين في الاردن.

من جهته، دعا الجربا الى تقديم "مساعدة اكبر" من الولايات المتحدة للمتمردين السوريين، كما طالب "واشنطن والقوى الاقليمية ببذل جهود قصوى لمعالجة الوضع في العراق".

 

×