×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
جانب من الزيارة

امير قطر "مرتاح جدا" لزيارته لفرنسا وينوي زيادة استثماراته

اعرب امير قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني الثلاثاء عن ارتياحه لنتائج زيارة رسمية لباريس استغرقت يومين تعهدت بلاده في ختامها زيادة استثماراتها "بشكل ملحوظ" في فرنسا.

وصرح امير قطر لفرانس برس خلال زيارة الى معهد العالم العربي الذي يتراسه الوزير السابق جاك لانغ ان العلاقات بين البلدين تترسخ "كالعادة".

واضاف انه "مسرور جدا" بعد لقاءاته رافضا التطرق الى مسألة بيع مقاتلات رافال لبلاده. وقال ردا على سؤال حول هذا الموضوع "لا اتطرق الى هذه المسألة".

وابرمت عدة عقود واتفاقات الاثنين في قصر الاليزيه بمناسبة هذه الزيارة الرسمية بدعوة من الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند خصوصا مع مجموعتي فينسي والستوم.

وتريد قطر تجهيز سلاح الجو ب72 طائرة وتامل فرنسا في بيعها 36 طائرة رافال على الاقل. وسلاح الجو القطري حاليا مجهز ب12 طائرة ميراج 2000-5.

والثلاثاء اعلن وزير الاقتصاد والتجارة القطري احمد بن جاسم بن محمد ال ثاني ان بلاده تنوي قريبا زيادة استثماراتها في فرنسا "بشكل ملحوظ".

وقال الوزير خلال المنتدى الاقتصادي الفرنسي-القطري "نتوقع زيادة الاستثمارات القطرية في فرنسا بشكل ملحوظ قريبا ونستقبل في المقابل المزيد من الاستثمارات الفرنسية في قطر"، موضحا ان فرنسا بالنسبة الى بلاده "ثاني اكبر سوق استثمار في الاتحاد الاوروبي".

لكن بريطانيا تبقى اول بلد للاستثمارات القطرية من حيث الحجم والقيمة، كما قالت وزارة الخارجية الفرنسية، بيد ان "فرنسا لا تزال تثير اهتماما".

وقام الصندوق السيادي القطري بعدة استثمارات في فرنسا مثل شراء المحلات الكبرى لو برانتان ونادي باريس سان جرمان الرياضي وفندقي لامبير وايفرو. وقالت الوزارة ان الصندوق القطري يستثمر ايضا من خلال صندوق مشترك لدعم المؤسسات المتوسطة والصغيرة.

ودعا وزير الخارجية والتنمية الاقتصادية لوران فابيوس خلال المنتدى الى "تنويع" هذه الاستثمارات.

واضاف "اود ان اغتنم هذه المناسبة لاقول لكل مقاول قطري حاضر اليوم بان استثماراتهم في فرنسا موضع ترحيب".

واوضح "نرغب في ان يزيد حجم استثماراتكم وان تكون متنوعة خصوصا في المؤسسات المتوسطة والصغيرة".

 

×