×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
صورة ارشيفية

تظاهرة في صنعاء ضد تقدم المقاتلين الحوثيين

تظاهر مئات اليمنيين السبت امام مقر الرئيس عبد ربه منصور هادي في العاصمة صنعاء للاحتجاج على تراخي السلطات في مواجهة تقدم المقاتلين الحوثيين الذي يهدد العاصمة نفسها.

وهتف المتظاهرون مطالبين الحكومة بـ"وقف تقدم الحوثيين"، في اشارة الى مقاتلي حركة انصار الله التي تمثل الحوثيين. وشارك في التظاهرة بعض القادمين من محافظة عمران، وهي منطقة في شمال صنعاء شهدت مواجهات بين المقاتلين الحوثيين والجيش.

وقالت ناديا عبدالله خلال التظاهرة "اظن ان الحوثيين لجأوا الى السلاح للسيطرة على منطقة ممتدة من صعدة (شمال) الى عمران، واشتبه في انهم يريدون دخول صنعاء".

واتهم متظاهرون آخرون ايران بدعم الحوثيين الشيعة، فيما يعتقد البعض مثل فارس دهابني ان الرئيس السابق علي عبد الله صالح يسلحهم "للاطاحة بالرئيس هادي".

وانخفضت حدة المواجهات السبت في شمال صنعاء بين الحوثيين والقوات الامنية، بعدما شهدت تصعيدا عنيفا خلال الايام الماضية اثر انهيار اتفاق هدنة ابرم في الرابع من يونيو.

ورسخ متمردو انصار الله الشيعة نفوذهم في شمال البلاد ويسيطرون على محافظة صعدة. ويشتبه في سعيهم الى السيطرة على مزيد من الاراضي لتوسيع منطقة نفوذهم في الدولة الفدرالية المقبلة التي ستشمل ست محافظات.

وفي مطلع فبراير سيطروا، بعد مواجهات ادت الى مقتل 150 شخصا، على بلدات في محافظة عمران، عبر طرد قبيلة الاحمر النافذة التي تتزعم مجموعة قبائل حاشد.

 

×