فلسطيني يجلس قرب جنود اسرائيليين يقومون باعمال بحث عن 3 فتيان اسرائيليين مفقودين في بلدة تفوح غربي الخليل في الضفة الغربية

الجيش الاسرائيلي يعتقل 30 فلسطينيا في الضفة الغربية

اعتقل الجيش الاسرائيلي ليل الاربعاء الخميس ثلاثين فلسطينيا في الضفة الغربية وذلك في اطار عملية اطلقها ضد حركة حماس بعد خطف ثلاثة شبان اسرائيليين، بحسب ما اعلن متحدث باسم الجيش.

وقال المتحدث انه بعد الاعتقالات الجديدة ارتفع عدد الفلسطينيين الذين اعتقلهم الجيش بعد اختطاف الشبان الى "نحو" 280 شخصا.

واشار المتحدث ان 200 من المعتقلين هم نشطاء في حركة حماس.

وقام الجيش واجهزة الامن الاسرائيلية كذلك بمداهمة مئة منزل وبعمليات ضد عشرات المؤسسات التابعة لجمعية "الدعوى"، الجناح الاقتصادي والاجتماعي لحماس الذي تستخدمه بحسب الجيش الاسرائيلي في "تجنيد وبث المعلومات وجمع الاموال".

واضاف المتحدث بانه خلال عمليات الجيش في جنين شمال الضفة الغربية المحتلة، القى فلسطينيون زجاجات حارقة وفتحوا النار باتجاه جنود اسرائيليين قاموا بالرد عليهم.

وذكرت اذاعة الجيش الاسرائيلي ان من بين المؤسسات التي داهمها الجيش الاسرائيلي مجلس طلبة حركة حماس في جامعة بيرزيت قرب رام الله.

وفي اطار البحث عن الاسرائيليين الثلاثة، اعتقل الجيش 53 فلسطينيا كانوا جزءا من عملية التبادل مقابل الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط، ومن بينهم نائل البرغوثي عميد الاسرى الفلسطينيين الذي امضى 33 عاما في السجن.

وفي تشرين الاول/اكتوبر 2011 افرجت اسرائيل عن 1027 اسيرا فلسطينيا مقابل اطلاق سراح الجندي جلعاد شاليط الذي كان محتجزا في غزة. وعاد نصف هؤلاء الفلسطينيين الى الضفة الغربية.

وفي اطار البحث عن الاسرائيليين الثلاثة المفقودين، نشر الجيش الاسرائيلي تعزيزات عسكرية في الضفة الغربية تعد الاكبر منذ نهاية الانتفاضة الفلسطينية الثانية في عام 2005.

واختفى الشبان الثلاثة مساء 12 حزيران/يونيو قرب غوش عتصيون حيث كانوا يستوقفون السيارات المارة لتوصيلهم مجانا الى القدس. وتقع كتلة غوش عتصيون الاستيطانية بين مدينتي بيت لحم والخليل في جنوب الضفة الغربية.

والشبان هم ايال افراخ (19 عاما) من بلدة العاد الدينية قرب تل ابيب ونفتالي فرينيكل من قرية نوف ايالون قرب الرملة بينما يقيم الثالث وهو جلعاد شاعر (16 عاما) في مستوطنة طلمون في الضفة الغربية المحتلة.

ونفذت طائرات حربية اسرائيلية ليل الاربعاء الخميس اربع غارات على مواقع في مناطق مختلفة من قطاع غزة الذي يخضع لسيطرة حماس الامنية، بحسب مصادر طبية فلسطينية مما ادى الى اصابة ثلاثة فلسطينيين.