رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو

اسرائيل: نتانياهو تحدث مع الرئيس المصري السيسي وهنأه على فوزه في الانتخابات

هنأ الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز ورئيس الوزراء بنيامين نتانياهو الجمعة الرئيس المصري الجديد عبد الفتاح السيسي، وذكرا بتمسكهما باتفاق السلام الموقع بين البلدين.

وجاء في بيان لمكتب نتانياهو ان رئيس الوزراء تحدث مع السيسي و"هنأه على فوزه" في الانتخابات التي جرت في 26 و27 ايار/مايو.

واشار نتانياهو الى "الاهمية الاستراتيجية للعلاقات بين الدولتين وللمحافظة على اتفاق السلام وتمنى للشعب المصري مستقبلا قائما على الاستقرار والازدهار والسلام"، بحسب البيان.

واعلن مكتب بيريز من جهته ان الرئيس الاسرائيلي قال للسيسي ان اسرائيل "ملتزمة في المحافظة على معاهدة السلام بين اسرائيل ومصر، وفي تعزيز التعاون" بين الدولتين.

وتمنى بيريز ايضا للمصريين "الازدهار والنجاح".

واعلن فوز عبد الفتاح السيسي الذي يتولى قيادة مصر بحكم الامر الواقع منذ ان عزل الرئيس الاسلامي محمد مرسي قبل 11 شهرا، رسميا في الانتخابات الرئاسية بغالبية 96,9 بالمئة من الاصوات بعد عملية انتخابية قاطعها انصار سلفه. وسيؤدي اليمين الاحد.

وكانت مصر اول بلد عربي يوقع معاهدة سلام مع اسرائيل في 1979. لكن العلاقات بين الجارين شهدت برودة مع سقوط حسني مبارك في 2011 وتنظيم تظاهرات امام السفارة الاسرائيلية في القاهرة في السنة نفسها.

وازداد توتر العلاقات بعض الشيء اثناء فترة رئاسة مرسي من صيف 2012 الى صيف 2013 لان اسرائيل تنظر الى الاخوان المسلمين على انهم يدعمون حركة حماس.

والشهر الماضي، اوحى السيسي انه لن يستقبل رئيس الوزراء الاسرائيلي قبل اقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.

ويشن الجيش المصري حملة عسكرية واسعة ضد مجموعات اسلامية متمركزة في سيناء وتهاجم جنودا وشرطيين منذ اشهر عدة وتطلق النيران باستمرار نحو اسرائيل.

 

×