×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
الامين العام لحزب الله حسن نصرالله

نصرالله يطالب برئيس في لبنان "لا يتآمر على المقاومة"

اعلن الامين العام لحزب الله حسن نصرالله الاحد ردا على الاتهامات الموجهة له في لبنان بمنع انتخاب رئيس للجمهورية، ان حزبه يريد انتخاب رئيس "في اسرع وقت ممكن"، لكنه يريد رئيسا "لا يتآمر على المقاومة".

وقال نصرالله في خطاب القاه في الذكرى ال14 لانسحاب الجيش الاسرائيلي من لبنان وفي اليوم الاول من شغور كرسي الرئاسة نتيجة فشل مجلس النواب في انتخاب رئيس جديد ضمن المهلة الدستورية، "نريد رئيس جمهورية في اسرع وقت ممكن".

واضاف في خطابه الطويل الذي استغرق ساعة وربع ساعة ونقل مباشرة عبر تلفزيون "المنار" التابع لحزبه، "لا نريد رئيسا يحمي المقاومة (...) المقاومة هي التي تحمي الدولة والشعب والوطن والكيان والسيادة... نريد رئيسا لا يتآمر على المقاومة، لا يطعن المقاومة في ظهرها، رئيسا يثبت على موقفه من المقاومة".

وغادر الرئيس المنتهية ولايته ميشال سليمان السبت القصر الجمهوري (مقر الرئاسة) بعد انقضاء عهده (ست سنوات)، من دون ان يسلم الرئاسة الى رئيس جديد بعدما عجز مجلس النواب الذي دعي مرارا الى انتخاب رئيس خلال مهلة الشهرين التي سبقت انتهاء الولاية، عن اتمام العملية بسبب الانقسام الحاد داخله وعدم توافر اكثرية لا على مرشح ولا على النصاب المطلوب لعقد الجلسة قانونيا.

وكان حزب الله مؤيدا لسليمان في بدايه عهده، الا ان هذه العلاقة توترت منذ بدء مشاركة الحزب في القتال في سوريا الى جانب القوات النظامية، اذ دعاه سليمان مرارا الى الانسحاب من سوريا وتحييد لبنان عن النزاع السوري.

وينقسم البرلمان اللبناني كما البلاد، بشكل حاد بين مجموعتين سياسيتين اساسيتين هما قوى 14 آذار المناهضة لدمشق وحزب الله والمدعومة من الغرب

والسعودية، وقوى 8 آذار المدعومة من دمشق وطهران وابرز اركانها حزب الله.

ومن ابرز اسباب الخلاف سلاح حزب الله الذي تطالب قوى 14 آذار بوضعه باشراف القوى الشرعية.

وجدد نصرالله الذي كان يتحدث عبر شاشة عملاقة نصبت في بنت جبيل في جنوب لبنان حيث اقام حزبه احتفالا شعبيا شارك فيه الالاف، رفضه التخلي عن السلاح. وقال "المقاومة وبالرغم من كل التطورات والاحداث التي تجري في منطقتنا وخصوصا في سوريا، تحافظ على قدرة الردع، (...) بغض النظر عن كل النقاشات التي تتحدث عن سلاح المقاومة ومستقبل سلاح المقاومة".
وتابع ان "المقاومة تعمل في الليل والنهار على تطوير قدرة الردع هذه وهذا ما يقلق العدو".

واضاف "هذا واحد من هواجس العدو الاسرائيلي الذي يتطلع الى سوريا وايران وكل الاصدقاء وما يمكن ان يقدموه وقدموه الى المقاومة".

 

×