رئيس الوزراء الاسبق سيلفيو برلوسكوني

لبنان وافق على طلب ايطاليا استرداد سناتور سابق مقرب من برلوسكوني

وافقت السلطات اللبنانية على طلب ايطاليا استرداد سناتور سابق مقرب من رئيس الوزراء الاسبق سيلفيو برلوسكوني، بعد تثبيت قرار محكمة ايطالية بسجنه سبع سنوات بجرم التآمر مع المافيا، بحسب ما افاد موكله وكالة فرانس برس السبت.

وقال المحامي ناصر الخليل ان "الحكومة اللبنانية استجابت لطلب ايطاليا استرداد السناتور مارسيلو ديل اوتري" الذي اوقف في بيروت في 12 ابريل بناء على اشارة حمراء من الشرطة الدولية "الانتربول" بتهمة الانتماء الى "منظمة اجرامية".

واوضح انه بموجب الاجراءات المعتادة في حالات مماثلة، تقوم السلطات اللبنانية بابلاغ نظيرتها الايطالية بالموافقة "على ان ترسل الاخيرة بعثة من الشرطة لتسلمه، وهذا ما يتطلب اياما".

الا ان الخليل قال انه يعتزم "تقديم طعن بمرسوم التسليم لدى مجلس شورى الدولة"، وهو اعلى هيئة قضائية مكلفة النظر في المراجعات القانونية.
ولم يحدد المحامي موعد تسليم ديل اوتري او تقديم الطعن بالمرسوم.

وأكد مصدر قضائي لفرانس برس ان مدعي عام التمييز سمير حمود رفع قبل ايام الى وزير العدل اشرف ريفي، توصية بالموافقة على طلب السلطات استرداد ديل اوتري.

وبموجب القانون، يرفع الوزير الطلب الى رئيسي الجمهورية والحكومة، للموافقة عليه وتوقيعه قبل ان يصبح مرسوما نافذا.

ونقل ديل اوتري (72 عاما) بعد اربعة ايام من توقيفه، الى مستشفى الحياة جنوب شرق بيروت بسبب معاناته من مشاكل في القلب، بناء على طلب النيابة العامة التمييزية. وأكد الخليل ان موكله لا يزال في المستشفى حتى تاريخه.

وكانت محكمة التمييز الايطالية ثبتت قبل اسبوعين حكم السجن سبع سنوات الصادر بحق ديل اوتري بجرم التآمر مع المافيا.

واصدرت محكمة الاستئناف في باليرمو حكما على ديل اوتري بالسجن سبع سنوات في مارس 2013 وذلك على خلفية اتهامه بالقيام بدور "الوسيط في الاتفاق بين سيلفيو برلوسكوني والمافيا" حيث تعهدت الاخيرة بحماية برلوسكوني بين العامين 1974 و1992.

وقاد ديل اوتري قطاع الاعلانات في امبراطورية برلوسكوني الاعلامية "ميديا ست". كما ساعد رئيس الحكومة السابق في انشاء حزبه "فورتزا ايطاليا" الذي اوصله الى السلطة في 1994.