×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
المتحدثة باسم الخارجية مرضية أفخم

الخارجية الإيرانية: الشعب العراقي هو المنتصر الأساسي في الانتخابات

اعتبرت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الثلاثاء، أن الشعب العراقي هو المنتصر الأساسي في مسار العملية السياسية للانتخابات العراقية.

ونقلت "قناة العالم" الإيرانية عن المتحدثة باسم الخارجية مرضية أفخم، قولها في مؤتمر صحافي، إن "جهود أبناء الشعب العراقي ومراجع الدين والحكومة والكيانات والأحزاب السياسية وجميع الذين شاركوا في المسيرة السياسية للانتخابات العراقية، جديرة بالتقدير ونحن نعتبرها بأنها هي المنتصرة في هذه الانتخابات".

وأشارت أفخم إلى أجراء الانتخابات العراقية في موعدها وفق الآليات المحددة فيها، وأضافت أن "منافسة جيدة وسليمة قد جرت فيها وتم الإعلان عن نتائجها حسب الجدول الزمني المقرر، ما تعتبر عناصر إيجابية وبناءة في مسار الإجراء الناجح للانتخابات العراقية".

وأكدت على أن إيران تأمل باستمرار الحكومة العراقية المقبلة ومسار تشكيلها بالجهد والعزم الوطني للشعب العراقي، لافتة إلى أن "على جميع التيارات السياسية اتخاذ الخطى وفق الدستور العراقي وفي مسار التلاحم الوطني وبغية تحقيق مطالب وبرامج الشعب العراقي لنمو وازدهار بلدهم، والعمل على تشكيل حكومة شاملة توفر المستقبل المشرق والجيد للشعب العراقي".

من ناحية أخرى، ذكرت المتحدثة الإيرانية أن طهران مصمّمة على مواصلة المحادثات النووية مع مجموعة ( 5+1).

وقالت إن "لإيران معارضين ومؤيدين حيال خوضها المحادثات مع الدول الست، ولكن رغم ذلك فإنها مصمّمة على مواصلة المحادثات النووية".

وأضافت أن المحادثات بين إيران والدول الست تطوي مسارها الطبيعي وإن كانت تكتنفها صعوبة، مؤكدة أن بعض التصريحات بشأن محادثات فيينا الأخيرة كانت متسرعة وغير دقيقة.

وذكرت أن محادثات فيينا كانت معقدة وجادة إلا أن إيران عازمة على إنجاحها.

وحول المحادثات بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية، قالت أفخم إن طهران تواصل هذه المحادثات بشكل إيجابي.

وعن العلاقات الإيرانية مع الدول العربية المطلّة على الخليج، أملت بأن يكون التعاون بين الجانبين يصب في مصلحة شعوب المنطقة، مضيفة "نحن نخطط لترتيب زيارة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى السعودية".