صينيون يركبون الدراجة الهوائية في محيط موقع التمثال الشبيه ب'ابو الهول' في هيبي في شمال الصين

مصر تلجأ لليونيسكو احتجاجا على تمثال صيني شبيه بـ"ابو الهول"

طلبت مصر السبت من مندوبها الدائم في منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو) اتخاذ الاجراءات اللازمة بعد قيام جهة صينية ببناء تمثال شبيه بـ"ابو الهول" بشكل "يشوه التمثال" ويشكل "تعديا على صرح ثقافي انساني".

وقال وزير الدولة لشؤون الاثار محمد ابراهيم ان "التمثال الصيني الذي يحاكي تمثال ابو الهول بمنطقة الاهرامات الاثرية في الجيزة يشوه التمثال الاساسي من حيث المقاييس وسمات التمثال المصري الاصلي".

وطالب ابراهيم "اعضاء المنظمة العالمية بتطبيق ما جاء بالفقرة الثالثة من المادة السادسة لإتفاقية اليونسكو الموقعة عام 1972 لحماية التراث العالمي والثقافي والطبيعي التي تنص على +تعهد كل من الدول الاطراف في هذه الاتفاقية الا تتخذ متعمدة اي اجراء من شأنه الحاق الضرر بصورة مباشرة او غير مباشرة بالتراث الثقافي والطبيعي والواقع في اقاليم الدول الاخرى الموقعة على هذه الاتفاقية".

واشار الوزير المصري الى ان "وزارته ستقوم بمخاطبة المدير العام لمنظمة اليونيسكو ايرينا بوكوفا لاطلاعها على أن اعادة انتاج تمثال ابو الهول يلحق ضررا بالتراث الثقافي لمصر حيث انه مسجل على قائمة التراث العالمي" و"محظور علي اى دولة المساس بالقيمة الاستثنائية لهذا التراث".

كما اكد ابراهيم انه "سيطلب من وزارة الخارجية مخاطبة سفارة الصين بالقاهرة وحثها على الالتزام باتفاقية اليونيسكو".

 

×