×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
إقبال غير مسبوق بانتخابات مصر الرئاسية بالخارج

رغم فتوى القرضاوي.. إقبال غير مسبوق بانتخابات مصر الرئاسية بالخارج

شهد اليوم الأول لسباق الانتخابات الرئاسية في مصر، والذي انطلق الخميس في مقار البعثات الدبلوماسية المصرية بالخارج، إقبالاً غير مسبوقاً، أرجعته مصادر دبلوماسية، إلى "التسهيلات" التي أقرتها اللجنة العليا للانتخابات.

وتوافد آلاف المصريين على مقار 141 مركزاً انتخابياً، موزعين على 124 دولة، للإدلاء بأصواتهم في أول انتخابات رئاسية تجري بعد "عزل" الرئيس السابق، محمد مرسي، للاختيار بين كل من وزير الدفاع السابق، المشير عبدالفتاح السيسي، وزعيم "التيار الشعبي"، حمدين صباحي.

وفيما تفتح مراكز الاقتراع أبوابها أمام الناخبين، اعتباراً من التاسعة صباحاً وحتى التاسعة مساءً، ولمدة أربعة أيام، حتى الأحد 18 مايو الجاري، فقد شهد اليوم الأول ازدحاماً شديداً أمام مقار عدد من البعثات الدبلوماسية، الأمر الذي تسبب في إغلاق عدد من الشوارع المحيطة بها.

يأتي هذا الإقبال الكبير على التصويت بالانتخابات الرئاسية، والذي أكده شهود عيان ومصادر دبلوماسية، رغم فتوى أصدرها الداعية المصري المقيم في قطر، يوسف القرضاوي، "المرجع الديني لجماعة الإخوان المسلمين"، قبل أيام، بـ"تحريم" المشاركة في الانتخابات الرئاسية.

وكانت دولة الإمارات العربية واحدة من الدول التي شهدت إقبالاً كثيفاً من قبل المصريين المقيمين في الدولة الخليجية للتصويت في الانتخابات الرئاسية، لدرجة دفعت القائمين على السفارة المصرية بأبوظبي إلى إقامة خيام مكيفة لاستيعاب العدد الهائل من الناخبين الذين توافدوا على مقر السفارة.

وأرجع المستشار الإعلامي للسفارة المصرية، شعيب عبدالفتاح، في تصريحات لـCNN بالعربية، هذا الإقبال "غير المسبوق" على الانتخابات، إلى "التسهيلات" التي أقرتها اللجنة العليا للانتخابات، ومن بينها إلغاء شرط التسجيل المسبق، الأمر الذي أتاح الفرصة أمام أكبر عدد من المصريين للإدلاء بأصواتهم.

ومع حلول الساعة 5:30 مساءً بتوقيت القاهرة، الـ7:30 مساءً بتوقيت دبي، عقدت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية مؤتمراً صحفياً في العاصمة المصرية، أكدت فيه أن السباق الرئاسي يشهد إقبالاً متزايداً من قبل المصريين في الخارج، وقالت إن عدد من أدلوا بأصواتهم، حتى تلك اللحظة، يبلغ 48 ألف و700 ناخب.

إلى ذلك، أكد نائب رئيس اتحاد المصريين في الخارج، محمد ريان، في تصريحات للقناة الثانية بالتلفزيون المصري، أن نسبة التصويت في الانتخابات الرئاسية خلال اليوم الأول "غير مسبوقة"، بل واعتبر أنها "تقارب نسبة 100 في المائة"، في دول مثل فرنسا، وألمانيا، والسويد، والولايات المتحدة، ودول الخليج.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن السفير المصري في باريس، محمد مصطفى كمال، أن الإقبال على التصويت من جانب أبناء الجالية المصرية، أو المصريين المتواجدين في فرنسا، "يفوق التقديرات"، وفق ما أورد موقع "أخبار مصر"، التابع للتلفزيون الرسمي.

 

×