×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
صورة ارشيفية

مصر/ السجن اربع سنوات لـ36 طالبا من مؤيدي مرسي

قضت محكمة مصرية الاحد بالسجن اربع سنوات بحق 36 طالبا من انصار الرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي بعد ادانتهم بالتورط في احداث عنف وقعت امام جامعة الازهر في القاهرة، بحسب ما افاد مصدر قضائي.

وقال المصدر ان "محكمة جنح مدينة نصر حكمت بحبس 36 طالبا بجامعة الازهر اربع سنوات مع تغريم كل منهم 30 ألف جنيه (نحو 4300 دولار اميركي).

ودانت المحكمة المتهمين ب"التورط في احداث عنف واشتباكات مع الامن وقطع الطريق امام جامعة الازهر في حي مدينة نصر شرق القاهرة في شهر ديسمبر" الفائت.

ومنذ اطاحة الجيش بمرسي في الثالث من يوليو الفائت، يتظاهر انصاره بشكل دوري وتعتبر الجامعات الساحة الرئيسية حاليا للمواجهة بين المتظاهرين الاسلاميين والامن المصري.

وتعد جامعة الازهر، اهم مقصد للدراسة الاسلامية للمسلمين السنة في العالم، بؤرة احتجاجات الطلاب الاسلاميين في مصر.

من جهة ثانية صدر بيان الاحد عن مكتب النائب العام جاء فيه ان احكاما بالسجن المؤبد صدرت السبت بحق سبعة اشخاص من انصار مرسي بعد ادانتهم بالمشاركة في تظاهرات عنيفة في محافظة القليوبية في شمال القاهرة في منتصف اغسطس الماضي.

وادين السبعة باطلاق النار على المارة ومقاومة قوات الامن واقفال طريق سريع بعوائق واطارات سيارات محروقة.

وتشن السلطات المصرية منذ عزل مرسي حملة واسعة على انصاره خلفت نحو 1400 قتيل معظمهم من الاسلاميين، بحسب منظمة العفو الدولية.

واعتقلت السلطات المصرية أكثر من 15 الف شخص غالبيتهم الساحقة من اعضاء الاخوان وعلى راسهم قيادات الصف الاول في الجماعة الذين يحاكمون في تهم مختلفة، فيما صدرت احكام بالاعدام على مئات منهم في محاكمات جماعية سريعة.

ويواجه مرسي نفسه، اول رئيس مدني منتخب في تاريخ البلاد، ثلاث محاكمات بتهم التخابر مع قوى اجنبية والتحريض على قتل متظاهرين والفرار من السجن ابان ثورة 2011 التي اطاحت بالرئيس الاسبق حسني مبارك.