×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
الرئيس التونسي يقيل مُدير القضاء العسكري

الرئيس التونسي يقيل مُدير القضاء العسكري

أقال الرئيس التونسي المؤقت منصف المرزوقي مدير القضاء العسكري،وذلك على خلفية الأحكام التي أصدرتها مساء السبت محكمة الإستئناف العسكرية في قضية"شهداء وجرحى الثورة" التي أثارت جدلا واسعا.

وذكرت الرئاسة التونسية في بيان مُقتضب وزعته في ساعة متأخرة من مساء اليوم الإثنين،أن المرزوقي "عيّن العميد القاضي علي الفطناسي في منصب وكيل الدولة العام مدير القضاء العسكري".

ولم يوضح البيان أسباب هذا القرار الذي ربطه مراقبون بالأحكام الصادرة في قضية "شهداء وجرحى الثورة" عن محكمة الإستئناف العسكرية بتونس العاصمة.

وكان عدنان منصر الناطق الرسمي بإسم الرئاسة التونسية قد أعلن في تصريحات سابقة أن المرزوقي "يعتبر الأحكام غير منتظرة وصادمة للشعور العام خاصة بالنسبة للمتهمين الذين توفرت قرائن ادانة واضحة ضدهم،وذلك رغم إحترامه للمؤسسة القضائية".

يُشار إلى أن محكمة الإستئناف العسكرية بتونس العاصمة أصدرت مساء السبت أحكاما بالسجن لمدة ثلاث سنوات ضد رفيق الحاج قاسم آخر وزير داخلية في عهد الرئيس السابق زين العابدين بن علي، ومدير الأمن الرئاسي علي السرياطي وقياديين أمنيين بينما أخلت سبيل خمسة قياديين،وذلك في قضية "شهداء وجرحى الثورة".

وأثارت هذه الأحكام إستياء وغضب العديد من الأحزاب السياسية ،وكذلك الإتحاد العام التونسي للشغل(أكبر منظمة نقابية في البلاد)،ومنظمات حقوقية وجمعيات أهلية،ما دفع النيابة العسكرية اليوم إلى الطعن في تلك الأحكام ،والدعوة إلى النأي بالقضاء العسكري عن أي تجاذبات سياسية.

 

×