×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
محمد بديع

تحديد السابع من مايو موعداً لبدء محاكمة المرشد العام السابق لإخوان مصر

حدَّدت محكمة جنايات الإسماعيلية، اليوم الاثنين، يوم السابع من مايو المقبل موعداً لبدء محاكمة المرشد العام السابق لتنظيم الإخوان المسلمين محمد بديع، و190 آخرين بتهمة محاولة اقتحام سجن العرب في مدينة "بورسعيد".

وتضم قائمة المتهمين قيادات بارزة في تنظيم الإخوان منهم محمد البلتاجي، وصفوت حجازي، وأكرم الشاعر، وعلي درة، وجمال هيبة/ ضمن 9 متهمين اعتبرتهم المحكمة فاعلين أصليين في الاتهام.

وتعود وقائع القضية إلى أواخريناير 2013 حينما هاجمت أعداد كبيرة من أهالي أشخاص حُكم عليهم بالإعدام وبالسجن لفترات طويلة، سجن العرب بمدينة بورسعيد (شرق القاهرة) ما أدّى إلى سقوط أكثر من 50 من عناصر الشرطة خلال اشتباكات مع الأهالي.

وفي السياق ذاته، حدَّدت محكمة استئناف القاهرة، اليوم، السابع من ابريل المقبل موعداً لبدء أولى جلسات محاكمة 68 متهماً بارتكاب أعمال عنف وتجمهر بميدان التحرير مؤخرا والتسبب في مقتل 32 شخصاً والشروع في قتل 6 آخرين.

وقال رئيس المكتب الفني للمحكمة المستشار مدحت إدريس، في تصريح، إن "النيابة العامة أسندت للمتهمين ارتكابهم لجرائم القتل العمد والشروع في القتل العمد، والتجمهر بغرض تعطيل تنفيذ القوانين واللوائح محاولة اقتحام ميدان التحرير والتعدي على المواطنين به، والتأثير على سلطات الدولة والاعتداء على الأشخاص وإتلاف الممتلكات العامة، ومقاومة السلطات والتعدي على مأموري الضبط القضائي، وقطع الطريق العام وتعطيل المواصلات، وحيازتهم لأسلحة نارية وذخائر بغير ترخيص".

وأضاف إدريس أن التحقيقات كشفت أن "المتهمين خربوا سور مترو الأنفاق ومبنى جريدة الجمهورية، كما قاوموا بالقوة ضباط وأفراد الشرطة الملكفين بتأمين قسم شرطة الأزبكية، وعطلوا وسائل النقل العامة والخاصة بشارعي رمسيس والجلاء، وحازوا وأحرزوا أسلحة وذخائر (بنادق آلية وخرطوش) وإتلافهم لسيارات الشرطة والإسعاف".

كما حدَّدت المحكمة، يوم الثامن من ابريل موعداً لبدء أولى جلسات محاكمة 5 متهمين أمام الدائرة 21 بمحكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار صلاح رشدي، وذلك في قضية اتهامهم بحرق مترو مصر الجديدة.

وأسندت النيابة إلى المتهمين اشتراكهم في تجمهر بغرض ارتكاب جرائم الاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة والخاصة، وإشعالهم النيران في مترو مصر الجديدة، وتعديهم بالضرب على سائقه ومحصله، وتعطيلهم وسائل القنل العامة والخاصة، وتعديهم بالضرب على من تواجد بالمكان وإتلاف سيارات المواطنين.

 

×