جانب من الاجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصري

روز اليوسف/ مصر: قبول استقالة السيسي وتعيين الفريق صبحي وزيرا للدفاع

إختار المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصري بعد اجتماعه برئاسة المستشار عدلي منصور الرئيس المؤقت لجمهورية مصر العربية، بمقر وزارة الدفاع على اختيار الفريق صدقى صبحى، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وزيرًا للدفاع خلفًا للمشير عبد الفتاح السيسى بعد إن قبلت استقالتها استعداداً لخوض الانتخابات الرئاسية المرتبقة خلال مارس المقبل بحسب ما ذكرته مجلة روز اليوسف.

والفريق صدقى صبحى من مواليد 1955، ويشغل حاليا منصب رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وحصل على بكالوريوس العلوم العسكرية من الكلية الحربية عام 1976 ثم عمل ضابطا فى سلاح المشاة، وبعدها حصل على درجة الماجستير فى العلوم العسكرية بكلية القادة والأركان عام 1986.

كما حصل الفريق صبحي على زمالة كلية الحرب العليا من أكاديمية ناصر العسكرية العليا عام 2000، ثم حصل على زمالة كلية الحرب العليا الأمريكية عام 2005.

خدم الفريق صدقى صبحى فى العديد من التشكيلات التعبوية للقوات المسلحة، حيث تولى منصب رئيس أركان الفرقة 19 مشاة ميكانيكى، ثم قائدا لها، ثم رئيسا لشعبة عمليات الجيش الثالث الميدانى، ورئيسا لأركان الجيش الجيش الثالث الميدانى، ثم قائدا للجيش الثالث الميدانى من عام 2009 خلفا للواء محمد صابر عطية، حتى أغسطس 2012، ثم تولى رئاسة أركان حرب القوات المسلحة من خلال قرار للرئيس المعزول محمد مرسى خلفا للفريق سامى عنان.

حصل الفريق صدقى صبحى على الكثير من الأنواط والأوسمة، أهمها ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة 1998، ونوط الواجب العسكرى من الطبقة الثانية 2005 ونوط الخدمة الممتازة 2007، ميدالية 25 يناير 2011، ونوط الواجب العسكرى من الطبقة الأولى 2012.

وشهدت المرحلة الماضية دورا بارزا للفريق صدقى صبحى داخل صفوف القوات المسلحة، حيث أشرف على العملية الأمنية فى سيناء وتابع بشكل مباشر تنفيذ توجيهات وزير الدفاع في ملفات هامة، كما ظهر دور الفريق صدقى فى ملف التسليح حيث تولى الإشراف على تنويع مصادر السلاح.