جانب من مسيرة مؤيدوا مرسي

عشرات من أنصار مرسي يضرمون النار في سيارات شرطة بالقاهرة

 أُصيب عدد غير محدد في اشتباكات عنيفة وقعت، بعد عصر اليوم الجمعة، بين أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي وقوات الأمن بمنطقة "الألف مسكن" بالقاهرة.

ووقعت اشتباكات عنيفة بين قوات الأمن وأنصار الرئيس المعزول بميدان "الألف مسكن"، وطاردت قوات الأمن أولئك المناصرين إلى الشوارع الفرعية وأطلقت النار في الهواء ما تسبب بوقوع إصابات نتيجة التدافع والتزاحم.

وفي سياق متصل ألقت قوات الأمن بمدينة السويس (على الطرف الجنوبي من قناة السويس) القبض على خمسة من أنصار الرئيس المعزول بحوزتهم أسلحة نارية.

وقالت وزارة الداخلية، في بيان صحافي، إن "المتابعات الأمنية رصدت قيام عدد من عناصر تنظيم الإخوان الإرهابي بمسيرة عقب صلاة الجمعة بحي (الكويت) دائرة قسم شرطة الأربعين بمحافظة السويس، قاموا خلالها بالتعدي على الأهالي والإشتباك معهم وإطلاق أعيرة خرطوش، وتمكنت القوات من الفصل بينهم وضبط 5 من مثيري الشغب بحوزتهم 2 فرد خرطوش وطلقات خرطوش".

وأضافت الوزارة أن العملية أسفرت عن إصابة 4 ضباط بالخرطوش، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية قبل الواقعة وجاري المتابعة.

وكان مناصرون للرئيس المعزول أقدموا، قبل عصر اليوم، على إحراق عدة سيارات شرطة بمحور 26 يوليو وشارع فيصل، ودارت اشتباكات بين عشرات من أنصار مرسي خرجوا في مسيرة من مسجد "نبي الرحمة" بشارع فيصل جنوب القاهرة، وبين قوات الأمن التي تطارد أولئك المناصرين في الشوارع الفرعية عقب قيامهم بإحراق سيارة شرطة.

كما دفعت قوات الأمن بتعزيزات من الجنود والآليات المدرعة على محور 26 يوليو عقب إحراق سيارتين عائدتين للشرطة.

وكان مئات من أنصار مرسي تظاهروا، بعد ظهر اليوم، في مناطق متفرقة من القاهرة ومحافظات أخرى، مطالبين "بعودة الشرعية، وإسقاط الانقلاب".

وانطلقت مجموعة مسيرات لأنصار مرسي من أمام عدة مساجد بالقاهرة ومحافظات أخرى، مرددين هتافات مناهضة لقادة الجيش والشرطة، ورافضة "للإنقلاب على الشرعية والرئيس المنتخب"، وحملوا صوراً للرئيس المعزول وشعار "الأصابع الأربع" المعبّر عن مؤيديه.

وقد انشرت قوات الأمن مدعومة بآليات مدرعة على مداخل الميادين الرئيسية وبمحيط سوق السيارات بضاحية مدينة نصر، وفي مناطق حلمية الزيتون والمطرية، الطالبية بشارع الهرم الرئيسي جنوب القاهرة.

وفي سياق متصل، أبلغت مصادر محلية يونايتد برس إنترناشونال، بوقت سابق، أن مئات من أنصار مرسي تظاهروا في مدن شباس الملح ودسوق بمحافظة كفر الشيخ الساحلية، وشبين الكوم والسادات بمحافظة المنوفية، وميدان الممر بمدينة الإسماعيلية.

وتأتي المسيرات تلبية لدعوة "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الإنقلاب" المناصر لمرسي، للتظاهر تحت شعار "جمعة لن يحكمنا الصهاينة" وفي سياق حالة إحتجاجية على عزل مرسي عن السلطة مساء الثالث من يوليو 2013.