×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
الناطقة باسم الخارجية الإيرانية

رداً على الإمارات إيران تؤكد حقها في جزر طنب وأبو موسى

 قالت الناطقة باسم الخارجية الإيرانية، مرضية أفخم، الأربعاء، إن ملكية إيران لجزر طنب الكبرى وطنب الصغرى، وأبو موسى حقيقة لا يمكن إنكارها .

وجاءت تصريحات أفخم التي نقلتها وكالة أنباء إيران الرسمية ردا على الطلب الذي تقدمت به الإمارات العربية المتحدة، من أجل إجالة هذا الملف إلى مجلس الأمن الدولي.

وقالت أفخم " غالبا ما تجرى مكاتبات دورية مع الأمين العام للأمم المتحدة تتطرق إلى المواضيع التي قد ترغب في تسجيلها ضمن وثائق الأمم المتحدة، فيما تقول دول أخرى لهاموقف أو توجه آخر.. بنشر وثيقتها الخاصة بالموضوع كي تدرج هي الأخرى ضمن وثائق الأمم المتحدة."

وأوضحت المسؤولة الإيرانية "أن الطلب الذي قدمته الإمارات يأتي في هذا السياق، وأن ممثلية إيران في نيويورك ردت على ذلك بمذكرة إلى الأمم المتحدة تؤكد مواقف الجمهورية الإسلامية الإيرانية من الموضوع."

وتتنازع الإمارات السيادة على هذه الجزر مع إيران، مدعومة بموقف خليجي، حيث أصبح موضوع الجزر من الموضوعات شبه الدائمة على جدول أعمال القمم الخليجية.

ولم تمنع سيطرة إيران على هذه الجزر من استمرار العلاقات بين أبو ظبي وطهران، وتبادل الزيارات من قبل المسؤولين في الدولتين، ورفضت إيران إحالة موضوع الجزر إلى التحكيم، من قبل محكمة العدل الدولية.

 

×