×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
حركة أنصار الله اليمنية تعلن عدم موافقتها على تقسيم اليمن

حركة ' أنصار الله ' اليمنية تعلن عدم موافقتها على تقسيم اليمن إلى 6 أقاليم

أعلن الناطق الرسمي لحركة (أنصار الله) الحوثية، محمد عبد السلام رفض الحركة التوقيع على وثيقة تقسم اليمن إلى أقاليم المعلن عنها اليوم الاثنين.

وقال عبدرالسلام في تصريح مساء اليوم إن بيان المجلس السياسي برئاسة صالح هبرة أكد بان رئيس المجلس لم يوقع على "وثيقة إعلان اليمن إلى 6 أقاليم ".

وكشف أن هبرة متواجد بمحافظة صعدة شمال اليمن منذ فترة وأن ممثل الحركة خلال عملية التوقيع حسين العزي رفض التوقيع .

وقال عبد السلام "نحن لم نوقع على هذه الوثيقة ونعتبرها لا تمثل حلاً لا للقضية الجنوبية ولا للقضايا الوطنية العالقة وتم التقسيم وفق هوى سياسي".

وكان الرئيس اليمني عبد ربه هادي أعلن في وقت سابق اليوم رسميا أن اليمن دولة بستة أقاليم إثر اجتماع لجنة تحديد الاقاليم المكونة من جميع القوى السياسية.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية (سبأ) أنه تم وبأعلى درجة من التوافق والتقارب واعتماد الأسس العلمية لقيام الأقاليم الستة ،وأن توزيع الأقاليم جرى التصويت عليه من قبل لجنة الأقاليم "برفع الأيدي بأغلبية ساحقة".

وقسمت اليمن بحيث تكون المهرة وحضرموت وشبوة وسقطرى إقليم حضرموت وعاصمته المكلا، والاقليم الثاني الجوف ومأرب والبيضاء ويسمى إقليم سبأ وعاصمته سبأ،والثالث عدن وأبين ولحج والضالع ويسمى إقليم عدن وعاصمته عدن، والرابع تعز وإب ويسمى إقليم الجند وعاصمته تعز

والخامس صعدة وصنعاء عمران وذمار ويسمى إقليم آزال وعاصمته صنعاء،الحديدة وريمة والمحويت وحجة ويسمى إقليم تهامة وعاصمته الحديدة.

ويأتي الإعلان عن تقسم اليمن إلى ستة أقاليم وسط معارضة شديدة من قبل "الحراك الجنوبي" الذي ينادي باستعادة دولة الجنوب قبل توحدها مع الشمال في مايو 1990.

كما يأتي الإعلان عن هذه الخطوة في ظل معارضة شعبية دعت الى تنظيم تظاهرات حاشدة الثلاثاء احتفاء بمرور 3 أعوام على إسقاط نظام الرئيس السابق علي عبد الله صالح.

 

×