×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
صورة ارشيفية

البرلمان الأردني يعلن رفضه الإعتراف بـ ' يهودية الدولة ' في إسرائيل

أعلن مجلس النواب الأردني ، اليوم السبت ، رفضه لـ " يهودية الدولة " في إسرائيل.

وقال المجلس في بيان إننا " نؤكد على الثوابت الأردنية إزاء القضية الفلسطينية ، ورفض مبدأ الإعتراف بيهودية الدولة الاسرائيلية " .

وشدد على ضرورة "اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة الكاملة على حدود الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية بالكامل، وفض اي حل نهائي لا يشمل معالجة القضايا الجوهرية كافة، وفقا للشرعية الدولية و لمرجعيات عملية السلام المعتمدة خاصة مبادرة السلام العربية بعناصرها كافة ".

وجدد البيان "دعم البرلمان الأردني الكامل للشعب الفلسطيني لاستعادة حقوقه الوطنية المشروعة وصولا لاقامة دولته المستقلة على التراب الوطني الفلسطيني وعودة وتعويض اللاجئين ".

وأكد على "حتمية مراعاة حل قضايا اللاجئين والقدس والأمن والحدود والمستوطنات والمياه للمصالح الاردنية العليا وعدم إجراء أية ترتيبات أو اطر لا تصون وتلبي بشكل كامل مصالح الأردن العليا وأية ترتيبات تمس أمنه أو سلامة أراضيه أو تؤثر عليها بأي شكل من الأشكال".

وشدد البيان كذلك "على ضمان حق عودة اللاجئين الفلسطنيين وتعويضهم وتعويض الدول المستضيفة لهم "، مؤكدا على "السيادة الكاملة على القدس والمقدسات الاسلامية والمسيحية ورفض جميع القرارات والإجراءات التي قامت بها اسرائيل في القدس، واعتبار أي تغيير في معالمها الديمغرافية مخالفة صريحة للقانون الدولي وانتهاك فاضح لمقرارات الشرعية الدولية و حقوق الانسان".

وكان وزير الخارجية الأردني ناصر جودة ، أعلن يوم الأحد الماضي أمام البرلمان ، رفض بلاده الإعتراف بـ " يهودية الدولة " .

وأوضح إنه " لا توجد صيغ أو وثائق أميركية مكتوبة لحل الصراع العربي ـ الإسرائيلي وإنما وضع صياغة إطار للمفاوضات " ، مشيرا إلى أن " قبوله أو رفضه يعود لطرفي المفاوضات " ،مؤكدا أن الأردن " ليس بلدا بديلا لأحد ".

 

×