مدخل مستشفى الجامعة الأردنية

الاردن يعلن عن حالة الطوارئ اثر وفاة مصابين بفيروسي الكورونا وانفلونزا الخنازير

اعلنت السلطات الاردنية هنا اليوم حالة الطوارئ عقب وفاة مصابين اثنين بفيروسي الكورونا وانفلونزا الخنازير الاسبوع الماضي.

وقال مدير الرعاية الصحية في وزارة الصحة الدكتور بسام حجاوي في تصريح صحافي نشر اليوم ان فيروسي الكورونا وانفلونزا الخنازير اصبحا منتشرين في البيئة الاردنية مشيرا الى حالتي الوفاة لرجلين في الاربعينيات من العمر واحدة بالكورونا والثانية بانفلونزا الخنازير الامر الذي جعل الوزارة ترفع من مستويي الحذر والرصد منهما.

وحذر حجاوي من خطورة المرضين خاصة بعد ان ابلغت منظمة الصحة العالمية ان اطباء في مصر توفوا جراء انتقال عدوى انفلونزا الخنازير اليهم بسبب مخالطتهم حالات مصابة.

وقال ان الوزارة لم تستطع تحديد طريقة انتقال العدوى الى حالة الشخص المصاب بالكورونا مرجحة انه اصيب بعدوى الفيروس عندما كان خارج البلاد قبل شهرين.

واشار الى ان فيروس الكورونا لا يزال غامضا ولا يوجد له علاج او تطعيمات مؤكدا ان اعراضه قريبة من مرض السارس القاتل الذي اكتشف قبل عشر سنوات.

واكد خشية منظمة الصحة العالمية من ان انتشار الكورونا على شكل وباء وانتقاله من شخص الى آخر الامر الذي يصعب السيطرة عليه او علاجه.

واوضح ان عدد الاصابات بمرض الكورونا في العالم بلغ 181 اصابة غالبيتها اكتشفت في دول الخليج العربي توفي منهم 79 حالة من ضمنها 3 حالات في الاردن.

وقال حجاوي ان عدد الذين اكتشفت اصابتهم بفيروس انفلونزا الخنازير خلال الموسم الشتوي الحالي بلغ 25 اصابة تلقت العلاج 24 حالة وشفيت تماما غير حالة المتوفى الذي يبلغ من العمر 46 عاما.

واوضح ان مرض انفلونزا الخنازير لم يعد خطيرا بسبب توفر العلاجات الضرورية الخاصة به اضافة الى وجود تطعيمات مضاد للفيروس مشيرا الى ان منظمة الصحة العالمية صنفت انفلونزا الخنازير ضمن الامراض التنفسية الموسمية التي يكثر الاصابة بها في مثل هذا الوقت من العام.

 

×